متعهدا بتحمل مسؤولية "وزرائه" .. السوداني يوضح الية اختيار "كابينته" و يوجه رسالة الى "التشرينيين"

27-09-2022, 23:24

+A -A
الغد برس/  بغداد

تعهد مرشح الاطار التنسيقي لرئاسة الحكومة محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، بتحمل المسؤولية الكاملة للتشكيلة الوزراية التي سيختارها بحال تم تكليفه بالمهمة بشكل رسمي، فيما وجهة رسالة الى ما يسمون بمتظاهري "تشرين" نسبة الى التظاهرات التي انطلقت في تشرين الاول من العام 2019.

 

وقال السوداني في حوار متلفز تابعته "الغد برس"، "اتمنى ان لا يجيرني اي احد بتبعية كتلة او حزب او شخص معين، "مشيرا الى ان تظاهرات "تشرين" هي صرخة وطن و اخشى من اطراف تسعى الى فوضى من خلال التظاهرات  التي ستنطلق مطلع الشهر المقبل".

 

واضاف "لن اتردد في تنفيذ مهمة تكليفي بتشكيل الحكومة، "لافتا الى " سلمت قادة الاطار التنسيقي الية تشكيل حكومتي عندما بلغت بقرار ترشيحي، "موضحا انه " كل كتلة ستقدم لي من 3 الى 5 مرشحين لتولي الوزارات وسأتحمل المسؤولية الكاملة  للوزراء الذين سينالون ثقة البرلمان".

وتابع "من يتوقع انني اتغاضى عن فساد اي وزير فانه واهم و سألجا الى مجلس النواب بحال رصدت فساد اي وزير بحكومتي لمحاسبته ".


واشار الى ان "يوم 1/10 هي ذكرى لكل العراقيين ولدي تواصل مع شباب تشرين ومطالبهم مطالب حقة".


واكد ان الذهاب الى تشريع قانون النفط والغاز هو الحل الامثل لتلافي المشاكل بين بغداد واربيل وحددنا سقف من ستة أشهر لاقراره في مجلس الوزراء ومجلس النواب.


وبين "ثبتنا توقيتات لحل هيئة المساءلة والعدالة واتفقنا على انهاء ملف النازحين بشكل جدي عبر تطبيق بعض الإجراءات".



 

وزاد "لدي طرق غير تقليدية لمكافحة الفساد بكل أشكاله وسأعتمد مبدأ "من أين لك هذا" بجدية، "لافتا الى ان "سكوت رؤساء الوزراء على حيتان الفساد هو سبب تفشي الفساد في المؤسسات".


وقال السوداني "لا اقبل على نفسي ان اكون متفرجا على صواريخ تنهال صوب  البعثات الدبلوماسية وامتلك رؤية وخطة لتحجيم وانهاء ملف السلاح خارج الدولة". 



وشدد على ان قدر العراق ان يكون بعيدا عن سياسية المحاور وسنحدد بوصلة القرار العراقي الوطني وفق مصالحنا الوطنية على أساس العلاقات المتوازنة مع دول الجوار والعالم.


واستطرد "لدينا فريق اقتصادي متمكن ولديهم خبرة ووضعنا خطة للمعالجات وبرنامجنا واقعي وليس تنظيريا و نحتاج قرارات سريعة لحماية ودعم الطبقات الفقيرة فهذه الطبقة لاتحتمل مزيدا من الصبر واستمرار الضرر".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار