العمل تؤكد لـ"الغد برس": استقدام العمالة الأجنبية سينحصر على اليد الماهرة فقط

3-01-2024, 19:24

+A -A
الغد برس/خـــــــاص 

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، منح شركات القطاع الخاص 45 يوما لإكمال إجراءات تسجيل العمالة الأجنبية، مؤكدة أن استقدام العمال  سينحصر على اليد الماهرة فقط.

وقال مستشار وزير العمل، كاظم العطواني، في حديث لـ"الغد برس"، إن "هناك مئات من العمال الأجانب التي تعمل في العراق وفي العديد من المفاصل كالشركات والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمولات لكنها غير مسجلة ووجودها غير شرعي في البلاد".

وأضاف إن "وزير العمل احمد الأسدي، التقى الأسبوع الماضي، مع عدد من أصحاب مكاتب وشركات تشغيل العمالة وأكد على ضرورة الالتزام بالتعليمات والإجراءات القانونية في استخدام وتشغيل هذه العمالة وعليهم تطبيق القانون في البلاد واهمها انه أي عمل يحتاج الى عمالة أجنبية يجب أن يقابله 50% من العمالة الوطنية".

وتابع أن "الوزارة قررت منح الشركات مدة 45 يوما لإكمال إجراءات تسجيل العمالة لديها وتصحيح وضعها قانونيا على أن لا يتجاوز المدة القانونية وبخلاف يتم تطبيق الإجراءات القانونية خاصة وان بلدنا يمتلك اليد العاملة".

ولفت الى أن "استخدام اليد العاملة الأجنبية سينحصر على اليد الماهرة فقط والوزارة الزمت جميع المشاريع الوطنية وفق هذه النسبة ووفق حاجة البلد من هذه العمالة لكي يتم فسح المجال امام الباحثين عن العمل من ابناء البلد".

وفي وقت سابق، ذكر مدير دائرة العمل والتدريب المهني التابعة لوزارة العمل، أسامة مجيد الخفاجي، أن "آليات استقدام العمالة الاجنبية ستكون محصورة باستقدام العمالة الماهرة، لغرض تدريب العمالة الوطنية من خلال المشاريع العاملة فيها، بغية زيادة المهارات وتطوير الكفاءات".

وفي السابع من كانون الأول من العام  الماضي، أطلقت وزارة العمل التقديم الإلكتروني عبر منصة مهن، لغرض استقدام العمالة الأجنبية للشركات الاستثمارية والقطاع الخاص، فضلاً عن العمالة المنزلية (خادمات ومربيات).



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار