تحالف نبني يعزي بشهداء تفجيري كرمان: دماء تشحذ الهمم ضد الاستكبار

3-01-2024, 21:50

+A -A
الغد برس/  


الغد برس/ بغداد

عزى تحالف نبني، اليوم الأربعاء، المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي والشعب الإيراني بشهداء تفجيري مدينة كرمان، فيما أكد أن هذه الجرائم تشحذ الهمم ضد "الاستكبار وأدواته في أرجاء العالم".

وقال التحالف في بيان ورد لـ"الغد برس"، إنه "نعزي ولي أمر المسلمين دام ظله والشعب الإيراني المجاهد باستشهاد وإصابة العشرات من الأهالي في الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبها الارهابيون من اعداء الدين والانسانية في مدينة كرمان مستهدفين زوار مرقد الشهيد الخالد الجنرال قاسم سليماني في الذكرى الرابعة لاستشهاده مع رفيقه القائد الشهيد الحاج أبو مهدي المهندس، ونؤكد أن الأيادي الملطخة بدماء الأبرياء التي قتلت المدنيين في كرمان هي نفسها التي اغتالت قادة النصر في جريمة المطار وهي الأيادي الجبانة نفسها التي ترتكب اليوم مذبحة الابادة العمياء في غزة".

وأضاف أن "هؤلاء الأراذل المجرمين كلما بالغوا في اراقة الدماء اقتربوا من هزيمتهم الحتمية خطوة أخرى، ان دماء الشهداء في ايران والعراق وفلسطين وكل بلاد الاسلام والعالم الحر دماء لهم ثمن باهض ولن تمر بلا عقاب، وأنها تشحذ همهم المزيد من المجاهدين السائرين على طريق الكفاح وتوحد صفوفهم وتثير المزيد من الكراهية ضد الاستكبار وأدواته ومرتزقته في أرجاء العالم".

وفي وقت سابق اليوم، عبّر مكتب المرجع الأعلى السيد علي السيستاني عن حزنه لاستشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات جراء تفجيرين قرب مرقد قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني في مدينة كرمان الإيرانية. 

وفي وقت سابق اليوم، أدانت الحكومة العراقية الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة كرمان جنوبي إيران.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، ارتفاع عدد ضحايا انفجاري مدينة كرمان إلى أكثر من 100 شهيد، فيما قررت الحكومة الإيرانية، الحداد الرسمي غداً الخميس في جميع أنحاء البلاد على أرواح الشهداء.

وظهر اليوم، أعلنت السلطات الإيرانية وقوع تفجيرين قرب مرقد قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في ذكرى استشهاده، أدت إلى استشهاد وإصابة عشرات المعزين.

وأفادت مصادر إيرانية رسمية بأن التفجيرين ناجمين عن حقيبتين مفخختين ورجحت أن يكون المنفذ أو المنفذين استخدموا أجهزة تحكم عن بعد لإحداث التفجير.

ووقع الانفجاران قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان بجنوب الجمهورية الإسلامية حيث يقع مرقد سليماني. وأعلن التلفزيون الرسمي بداية عن سماع دوي انفجار. وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون عن "سماع دوي انفجار ثانٍ" في المكان ذاته.

وكانت الحصيلة السابقة تفيد بمقتل 73 على الأقل. كما أشارت الى أن عدد الجرحى بلغ 141 بعضهم "في حال حرجة".

ويأتي انفجار الأربعاء في خضم توتر إقليمي متصاعد على خلفية الحرب بين الكيان الإسرائيلي وحركة حماس في غزة. كما وقعا بعد أيام من اغتيال تل أبيب القيادي في الحرس الثوري رضي موسوي بضربة جوية قرب دمشق، كما جاء التفجيران غداة استشهاد القيادي في حركة حماس صالح العاروري جراء ضربة جوية نفذها الكيان الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية لبيروت

وسبق لإيران أن شهدت حوادث وتفجيرات أدت الى استشهاد العشرات، تبنت غالبيتها تنظيمات انفصالية أو جماعات تصنفها إيران على لائحة الإرهاب.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار