رئيسها: المحكمة الاتحادية غير مختصة بالمصادقة على نتائج الانتخابات المحلية

4-01-2024, 11:29

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد رئيس المحكمة الاتحادية جاسم العميري، اليوم الخميس، أن الانتخابات المحلية الأخيرة أجريت بصورة صحيحة وأجواء آمنة ومستقرة وإيجابية، فيما أشار إلى ان المصادقة على نتائجها النهائية ليس من صلاحيات محكمته.

وقال العميري للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "الدستور تطرق لما يخص مجالس المحافظات في مادته 122 والتي نصت على أن تمنح المحافظات التي لم تنتظم في إقليم الصلاحيات الإدارية والمالية الواسعة بما يمكنها من إدارة شؤونها على وفق مبدأ اللامركزية الإدارية وينظم ذلك بقانون".

وأضاف أن "إنجاز انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة يمثل رسالة الى  كل دول العالم بأن العراق يتجه قُدماً وفق أسس صحيحة وثابتة نحو بناء مؤسسات دستورية كفيلة ببناء النظام الديمقراطي الصحيح وتمارس هذه المؤسسات الديمقراطية صلاحياتها الدستورية".

وأشار إلى أن "إجراء انتخابات ناجحة لمجالس المحافظات والاستحقاقات الانتخابية المتتابعة بشكل دوري يطرح ثلاثة دلائل صريحة وأكيدة أولها أن الديمقراطية في العراق حقيقية وليست شكلية وثانيها أن العراق حكومة وشعباً واتجاهات سياسية متجه نحو البناء الحقيقي للديمقراطية على أساس اختيار ممثلي الشعب بحرية وثالثاً أن هذه الديمقراطية كفلت تمتُع جميع أفراد الشعب العراقي بدون استثناء بالحقوق والحريات العامة المنصوص عليها في الدستور".

ولفت رئيس المحكمة الاتحادية إلى أن "الانطباع الأهم من هذه الانتخابات لدى الشعب العراقي هو أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أجرتها بصورة صحيحة وهنالك ثناء من الجميع على النجاح الكبير للحكومة بإنجاز العملية الانتخابية وبأجواء آمنة ومستقرة وإيجابية".

وأوضح أن "المحكمة الاتحادية العليا غير مختصة بالمصادقة على النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات وهي معنية فقط بالمصادقة على النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب العراقي فقط".

وبدأت مفوضية الانتخابات الأسبوع الحالي البت بالطعون المقدمة حول نتائج الانتخابات، وتجاوز عددها 300 طعن، قبل المصادقة على النتائج النهائية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار