الخارجية التركية: حزب العمال يشكل تهديداً على سيادة العراق

4-01-2024, 20:28

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الخميس، أن وجود "حزب العمال الكردستاني" يشكل خطراً وتهديداً على العراق وسيادته.

وقال فيدان في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام التركية وتابعته "الغد برس"، إن "الأولوية بالنسبة لتركيا هي أن تشرح من دون كلل خطورة تهديدات العمال الكردستاني.

وأضاف فيدان، "تمكنا في السنوات الثلاث أو الأربع الماضية من خلق وعي في بغداد عن خطر وجود التنظيم في العراق عبر اتصالات منهجية للغاية، والعلاقات، والبراهين، والتعاون، والدعم وما إلى ذلك.

وتابع أنه "في إطار اتخاذ خطوة مشتركة مع العراق ضد (العمال الكردستاني)، عقب الهجمات على القوات التركية في هاكورك في 22 و23 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 12 جندياً في منطقة عملية المخلب - القفل العسكرية التركية في شمال العراق، تم عقد اجتماع أمني مشترك مع المسؤولين العراقيين قبيل الهجوم، حيث تناول الجانبان الموضوع بشكل مفصل.

وعن موقف بغداد وأربيل من العمليات المتزايدة للقوات المسلحة التركية داخل إقليم كردستان، قال فيدان إن "الجانبين يتشاركان مع أنقرة حساسياتها تجاه حزب العمال الكردستاني.

وتابع أن "التعاون بيننا يتحسن كل يوم، حزب (العمال الكردستاني) يستهدف أيضا إدارة أربيل. وفي الوقت الحالي ينشط في السليمانية، ويتحالف مع الاتحاد الوطني الكردستاني.

وفيما يتعلق بالانتخابات المحلية، التي أجريت في كركوك أخيراً للمرة الأولى منذ عام 2005، قال فيدان إن "تركيا تابعت انتخابات مجالس المحافظات التي أجريت في عموم محافظات العراق وكركوك عن كثب، وإنه عقد اجتماعاً مطولاً مع رئيس الجبهة التركمانية العراقية، حسن توران، بمقر الخارجية التركية قبل يومين، وإنه يواصل العمل لمنع معادلة تؤدي فيها الشراكة بين حزب (العمال الكردستاني) و(الاتحاد الوطني الكردستاني) إلى ترسيخ نفوذ الأول في المنطقة.

وأوضح وزير الخارجية التركي أن "أن مشروع طريق التنمية له أعمدة مهمة، وعشر المشروع، الذي يبلغ طوله نحو 1200 كيلومتر، سيكون في تركيا".

وفي إشارة إلى مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، قال فيدان إن "القضية الأساسية هي بناء ميناء كبير في مدينة الفاو العراقية، ثم مد طرق وسكك حديدية وخطوط لأنابيب الغاز الطبيعي والنفط، كما يمكن وضع الألياف بجانبه"، مشيرا إلى أن ميناء الفاو يحتاج إلى التوسع والبناء".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار