بارزاني وقائد قوات التحالف الدولي يؤكدان "ضرورة عدم السماح بظهور الإرهاب مجدداً"

9-01-2024, 12:31

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني والقائد العام لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال جول فاول، اليوم الثلاثاء، أن "استقرار العراق ضروري للمنطقة، وأهمية عدم اتاحة أية فرصة لظهور الإرهاب مجدداً".

وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "بارزاني استقبل فاول ووفداً مرافقاً له، صباح اليوم، وتباحثا بشأن تعاون قوات التحالف الدولي مع العراق وإقليم كردستان في مواجهة تهديدات الإرهاب والقضاء النهائي على داعش، ومساعدة الجيش العراقي وقوات البيشمركة من خلال الاعداد والتدريب وتقديم المشورة العسكرية، والتهديدات الإرهابية في العراق وسوريا والمنطقة بصورة عامة".

وأشار الجانبان إلى "حماية قوات التحالف الدولي والبعثات الدبلوماسية في العراق"، مؤكدان أن "استقرار العراق ضروري للمنطقة وأنه يجب عدم إتاحة أية فرصة لظهور الإرهاب مجدداً".

وبحث بارزاني وفاول "الهجمات بالمسيرات على إقليم كردستان وشغلت الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، وتوحيد قوات البيشمركة، وتعقيدات الشرق الأوسط والحرب في غزة وآثارها على المنطقة، ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك محوراً آخر للاجتماع، بحضور عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين العسكريين"، وفق البيان.

ويوم الجمعة الماضي، رأى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن مبررات وجود التحالف الدولي في العراق "انتهت"، مشيرا إلى أن حكومته بصدد تحديد موعد لبدء حوار عبر لجنة ثنائية لإنهاء وجود التحالف، معتبرا ذلك التزاما لن تتراجع عنه الحكومة.

وجاء ذلك بعد يوم على استشهاد القيادي في الحشد الشعبي "أبو تقوى السعيدي" بضربة جوية أمريكية داخل مقر للحشد في بغداد، وهو ما عده الناطق العسكري باسم السوداني، اللواء يحيى رسول "عملاً لا يختلف عن الأعمال الإرهابية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار