أربيل: سكان حي نوروز في كركوك لن يسلموا شبراً منه للجيش العراقي

9-01-2024, 19:13

+A -A
الغد برس/بغداد
قال مسؤول في سلطات إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، إن "أهالي حي نوروز في كركوك لن يسلموا شبراً من أراضيهم للجيش العراقي"، وذلك في ظل امتناع سكان منازل في الحي المملوك لوزارة الدفاع قبل 2003 إخلاءها.

وقال عن رئيس "هيئة المناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كردستان" فهمي جدعان في مؤتمر صحفي تابعته "الغد برس"، إن "على الحكومة العراقية حل مشكلة أهالي نوروز، فهم غير مستعدين لتسليم أراضيهم لقوات الجيش، وقد  التقينا اليوم في أربيل بممثل عن أهالي حي نوروز في كركوك، وناقشنا الوضع في الحي وجهود التطوير الأخيرة للحي".

وأضاف أن "هذه القضية ليست فقط في محافظة كركوك، بل تم حلها في وسط وأدنى العراق، لذلك نطلب من الحكومة العراقية حل قضية كركوك بنفس الطريقة، فلا يمكن للحكومة العراقية أن يكون لها رأي لأدنى ووسط العراق، وبالنسبة للمناطق الكردستانية وجهة نظر أخرى، يجب ألا تتصرف بطريقة مخالفة للقانون والدستور".
وتابع أن "أهالي حي نوروز غير مستعدين لإعطاء قطعة أرض واحدة للجيش والقوات الأخرى تحت أي ضغط".
ويضم حي نوروز في كركوك نحو 140 منزلاً كبيراً وكان يسكنه ضباط في الجيش العراقي قبل 2003، لذلك سمي بـ"حي الضباط"، وبعد سقوط نظام صدام حسين، غادر سكان الحي ليخلفهم مواطنون كرد وقالوا إنهم اشتروا المنازل ودفعوا ثمنهم لأصحابها.
ورفض سكان الحي إخلاء المنازل لصالح وزارة الدفاع التي تريد استعادة ملكيته ونصبوا خياماً للاعتصام فيه.

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار