العراق يدين الهجمات على اليمن: توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة

12-01-2024, 14:19

+A -A

الغد رس / بغداد

دانت الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، القصف الأميركي والبريطاني على اليمن، واعتبرته "عدواناً سيدفع لاتساع نطاق الحرب".

وقالت الخارجية في بيان ورد لـ"الغد برس"، إنه "منذ بداية العدوان والحرب الظالمة التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة، أطلق العراق تحذيرات من أنّ مغبّة الاستمرار بدعم الكيان الغاصب، وعدم تحمل الدول الكبرى مسؤولياتها سيؤديان إلى انزلاق الأمور نحو تطورات شاملة لن تقف عند حدود غزة والأراضي الفلسطينية، بما يجعل خطر الحرب وانتشار العنف محيطاً بالمنطقة كلها".

وأضافت "مع التجاهل التامّ لدعوات إيقاف الحرب، التي جرى التأكيد عليها حتى من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، كان السلوك العدواني مستمراً للاحتلال، الذي تقف خلفه عدد من الدول الغربية بإصرارها على مساندة حرب الإبادة ضد الفلسطينيين".

وتابعت الخارجية العراقية "إننا إذ نؤكد وجوب الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية، فإننا ندين العدوان على اليمن وسيادته، ونرى أن توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب".

وأكدت أن "الحلّ يكمن في أن يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، وأن يصدر قراراً يوقف فيه الحرب العدوانية والوحشية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

يشار إلى أن أميركا وبريطانيا بدأتا فجر اليوم الجمعة، هجوماً واسعاً على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للحوثيين.

وأكد قائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال ليكسوس غرينكويتش، شن ضربات ضد 60 هدفاً في 16 موقعاً تابعاً للحوثيين، واستخدام أكثر من 100 صاروخ موجه في تلك الضربات.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم جماعة "أنصار الله اليمنية (الحوثيون) محمد عبد السلام، إن أميركا وبريطانيا ارتكبتا حماقة بعدوانهما على اليمن، الذي يهدف لحماية الكيان الإسرائيلي.

وأكد عبد السلام "موقف اليمن ثابت من دعم غزة مهما كانت الظروف"، جازماً أن "لا مبرر أبدا لهذا العدوان على اليمن، وأن الاستهداف كان وسيبقى يطال السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".

 

 

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار