المالكي يعلق على أنباء شراء ذمم النواب خلال انتخاب رئيس البرلمان

16-01-2024, 16:47

+A -A
الغد برس/بغداد   

علق الأمين العام لحزب الدعوة، نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، على أنباء سراء ذمم أعضاء مجلس النواب خلال جلسة انتخاب رئيس البرلمان.

وقال المالكي في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "موقفنا المناهض الرافض لحزب البعث ونظامه الدكتاتوري نابع من الظلم الذي لحق بشعبنا في ظل هذا النظام الجائر وما سبب من خروقات لسيادة العراق، وهذا من ثوابتنا السياسية التي نراها ضرورية لحماية العملية السياسية والتجربة الديمقراطية".

وأضاف إن "النواب قد مارسوا حقهم الدستوري عبر الآلية الديمقراطية عند التصويت على رئاسة البرلمان، كل بحسب قناعته وشعوره بمسؤوليته".

وأضاف إن "الموقف السياسي في حزب الدعوة الإسلامية يصدر من الجهات المختصة في الحزب وباسمه الصريح، وإن الآراء التي لا تلتزم هذا السياق فالحزب غير مسؤول عنها، وهي آراء شخصية لا تعبر عن توجهات الحزب".

وأكد المالكي، أن "الاختلاف في المواقف يجب أن لا يصل الى المساس بالأشخاص والجهات الصديقة الشريكة معنا في العملية السياسية وإدارتها لأننا نحترم اجتهادهم الخاص".

وفي وقت سابق، أخفق البرلمان العراقي في انتخاب رئيس جديد له بعد عقد جلسة برلمانية تم من خلالها اكمال الجولة الاولى من مراحل انتخاب رئيس البرلمان، وتصدر النائب عن حزب تقدم شعلان الكريم قائمة المرشحين بـ 152 صوتاً.

يذكر أن قوى سياسية من الإطار التنسيقي، سبق لها أن وجهت أصابع الاتهام الى شعلان الكريم وذكرت انه "مجد بالنظام السابق وخرج بتظاهرات ضد الحكومة سبقت خروج عناصر داعش الإرهابية"، (بحسب تعبيرها).

واثناء عقد الجلسة البرلمانية،  ذكر السياسي السابق مشعان الجبوري، أن "حزب تقدم قدم 100 الف دولار لكل من ينتخب مرشحه لرئاسة البرلمان"، (بحسب قوله)



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار