السوداني يعلق على القصف الإيراني لاربيل: عمل عدواني ونحتفظ بالرد

16-01-2024, 18:27

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن الهجوم الإيراني على أربيل يعد عملاً عدوانياً، فيما قال إن الحكومة تحتفظ بحقها في الرد بالإجراءات الدبلوماسية والقانونية.

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني في مقابلة مع "بلومبيرغ" في منمتدى دافوس المنعقد في سويسرا اطلعت عليها "الغد برس"، إن "الضربة كانت عملا عدوانيا واضحا ضد العراق استهدف منطقة سكنية كان الضحايا فيها عائلة عراقية كردية، بينهم أطفال".

وأضاف السوداني، أن "هذا بالتأكيد تطور خطير يقوض العلاقة القوية بين العراق وإيران”.

وأكد أن "الحكومة العراقية تحتفظ بحقها في كافة الإجراءات الدبلوماسية والقانونية التي تمنحها لها سيادتها".

وقتل 4 مدنيين وأصيب 6 آخرون بعد استهداف صواريخ منطقة راقية بالقرب من القنصلية في أربيل، وفقا لمجلس الأمن التابع لحكومة إقليم كردستان العراق.

وأدان العراق "العدوان الإيراني" على مدينة أربيل، معتبرا أنه يشكل "سلوكا عدوانيا على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي"، وذلك في أعقاب تبنى الحرس الثوري الإيراني القصف بالصواريخ الباليستية الذي طال مدينة أربيل شمالي العراق، والذي أسفر عن سقوط ضحايا.

واستدعت وزارة الخارجية العراقية القائم بالأعمال الإيراني في بغداد أبو الفضل عزيزي صباح اليوم الثلاثاء، على خلفية القصف الإيراني.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي): "ندين بشدة الهجوم الإيراني الليلة الماضية على مواقع في أربيل في إقليم كردستان العراق، والذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين".

واعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، "عن إدانته الشديدة للهجوم الصاروخي الذي استهدف أربيل"، مؤكداً أنه يعدّ انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، وعبّر عن تعازي بلاده لعوائل وذوي ضحايا الهجوم.

ودعا السفير الياباني في العراق، فوتوشي ماتسوموتو، الى احترام سيادة العراق، معرباً عن أدانته للهجمات الأخيرة على أربيل.

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار