بعد قصف أربيل.. العراق يلوّح بتعليق الاتفاقية الأمنية مع إيران

17-01-2024, 12:51

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد وزير الدفاع ثابت العباسي، اليوم الأربعاء، أن القصف الإيراني على إقليم كردستان "مدان ومرفوض رفضاً قاطعاً".

وأضاف العباسي في تصريح تابعته "الغد برس"، أن "هذه الهجمات تتنافى مع الاتفاقية الأمنية مع إيران، والتي من الممكن الذهاب إلى تعليقها".

وتابع أن "ما تقوم به إيران يضر العلاقات الثنائية وكان عليها تقديم ما تمتلكه من معلومات عن أنشطة تجسس في أربيل للسلطات العراقية للتحقق منها".

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت تقديم شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، تتعلق بـ"العدوان الصاروخي الإيراني الذي استهدف مدينة أربيل وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء وإصابة آخرين وتسبب بأضرار في الممتلكات العامة والخاصة".

وقال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، إن الهجوم الإيراني على أربيل يعد "عملاً عدوانياً"، مشيراً إلى أن الحكومة تحتفظ بحقها في الرد بالإجراءات الدبلوماسية والقانونية.

وأكد وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا قرائي اشتياني، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أن بلاده تحترم سيادة الدول ومصالحها وقوانينها، لكنها بنفس الوقت "سترد على من يعبث بأمن حدودها".

وقال اشتياني عن "الهجوم الصاروخي الذي شنه الحرس الثوري الإيراني على الموساد والإرهابيين"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إن "الدفاع عن الشعب الإيراني والمصالح الوطنية لا يخضع لأي قيود وسيتم بكامل القدرات الدفاعية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار