هل ينهي هالاند سطوة ميسي؟

17-01-2024, 17:23

+A -A

الغد برس/متابعة 

ينتقل صراع جائزة أفضل لاعب في العالم، إلى جبهة جديدة، في حفل جوائز جلوب سوكر، الذي سيقام مساء يوم الجمعة المقبل، في دبي.

يشهد الحفل 5 منصات لتكريم أفضل لاعب في العالم، وكذلك أفضل مدير فني، وأفضل فريق، وأفضل لاعب وسط، وأفضل حارس مرمى.

وتتسع دائرة المنافسة على جائزة أفضل لاعب في العالم بحفل جلوب سوكر، لتشمل 11 لاعبًا هم ثلاثي مانشستر سيتي إرلينج هالاند، وكيفن دي بروين، وبرناردو سيلفا، إضافة إلى ثنائي ريال مدريد فينيسيوس جونيور، وجود بيلينجهام.

وتضم القائمة أيضا كلا من كيليان مبابي قائد منتخب فرنسا ونجم بي إس جي، والفرنسي كريم بنزيما نجم اتحاد جدة السعودي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم النصر السعودي، والنيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي، والنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الفائز مؤخرا بجائزة "ذا بيست" بحفل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في العاصمة البريطانية لندن.

وأثار ميسي (36 عاما) الجدل في حفل "فيفا" لأكثر من سبب أبرزها بالطبع فوزه بالجائزة رغم تساويه مع هالاند، لكن لوائح الاتحاد الدولي منحت نجم التانجو الجائزة للمرة الثالثة في مسيرته، بفضل تفوقه في تصويت قائدي المنتخبات.

إلا أن (ليو) لم يحضر الحفل ولم ينقش الاتحاد الدولي لكرة القدم اسمه على الجائزة، باعتراف النجم الفرنسي تييري هنري مقدم الحفل.

ويبقى هالاند صاحب الحظ الأوفر للمنافسة على جائزة الأفضل في العالم مقارنة بزميليه في السيتي دي بروين وبرناردو سيلفا، بفضل معدلاته التهديفية الخارقة التي ساهمت في تتويج الفريق الإنجليزي بالثلاثية التاريخية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في عام 2023.

وكان النجم النرويجي هدافا لمسابقتي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، ويعتلي قمة هدافي البريميير ليج هذا الموسم كما أنه توج بجائزة أفضل جائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" كأفضل لاعب في القارة بالعام الماضي متفوقا على ميسي ومبابي.

ويأمل إرلينج هالاند أن ينصفه حفل جلوب سوكر، بمنحه جائزة أفضل لاعب في العالم التي انتزعها منه ميسي مرتين في حفل الكرة الذهبية ثم حفل "فيفا".

وتبقى فرص ميسي على الورق أضعف نسبيا، حيث اكتفى العام الماضي بفوزه بلقب الدوري الفرنسي مع بي إس جي ولقب كأس الدوريات مع فريقه الحالي إنتر ميامي الأمريكي بخلاف عروض مميزة مع منتخب الأرجنتين لكنها لم تكن مؤثرة في تحقيق إنجاز ملموس.

ويبقي فينيسيوس جونيور منافسا بارزا في حفل جلوب سوكر بفضل تألقه مع ريال مدريد في العام الماضي الذي شهد تتويج الفريق الملكي بلقبي كأس ملك إسبانيا وكأس العالم للأندية.

أما جود بيلينجهام فقد لمع سريعا مع ريال مدريد وبات هدافا للدوري الإسباني بعد توظيفه في مركز رأس الحربة لكن فرصه مقارنة بزميله فينيسيوس تبدو أضعف، حيث أن بريق النجم الإنجليزي ظهر بشكل قوي في آخر 4 أشهر من العام الماضي.

ورغم تتويجه مع ريال مدريد بلقبين في 2023، فإن فرص النجم الفرنسي كريم بنزيما في المنافسة على جائزة جلوب سوكر تبدو ضعيفة أيضا بعدما خفت بريقه كثيرا بانتقاله إلى اتحاد جدة، وساءت العلاقة بينه وبين جماهير الفريق التي هاجمته بشدة مما اضطر بنزيما لإغلاق حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

في المقابل احتفظ كريستيانو رونالدو بتوهجه وبريقه ولم يفقد شغفه بخطوة الانتقال التاريخية إلى النصر السعودي، حيث واصل معدلاته التهديفية المميزة، ولكن الاكتفاء بلقب البطولة العربية بقميص النصر لا يجعله مرشحا بارزا أمام الفائزين بالألقاب في أوروبا.

ولا يمكن إنكار الأداء القوي لكيليان مبابي، ودوره في تتويج بي إس جي بلقب الدوري في 2023 وفوزه بجائزتي الهداف وأفضل لاعب في الدوري بالموسم الماضي، واعتلائه صدارة هدافي الليج وان هذا الموسم، ونجاحه في قيادة منتخب بلاده للتأهل لبطولة يورو 2024.

لكن مبابي ضل الطريق إلى منصة التتويج بلقب مرموق في 2023، مما يجعل فرصه في الفوز بجائزة الأفضل في العالم لجلوب سوكر ضعيفة نسبيا.

وسيكون النيجيري فيكتورأوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي والفائز مؤخرا بجائزة أفضل لاعب في قارة أفريقيا بالعام الماضي أبرز المظلومين في سباق الترشح.

فالمهاجم النيجيري ساهم في تتويج استثنائي لفريق نابولي بلقب الدوري الإيطالي بعد غياب دام 33 عاما وتوج هدافا للكالشيو لكن تراجع نتائج فريقه هذا العام سيؤدي بدوره إلى تراجع أسهم حظوظه في المنافسة.

ويبقى محمد صلاح قائد منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزي خارج الحسابات نظريا لعدم التتويج بلقب مع فريقه الإنجليزي في الموسم الماضي بل وابتعاده عن دائرة الأربعة الكبار في البريميير ليج مما أبعد صلاح عن أضواء دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار