السوداني من دافوس: مبررات وجود التحالف الدولي انتهت.. لسنا بحاجة لهم

17-01-2024, 21:10

+A -A

الغد برس/تـرجــمـــة

أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن العراق لم يعد بحاجة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في البلاد.

وقال السوداني في حديثٍ لصحيفة "ول ستريت جورنال" الأميركية، وترجمته "الغــد بــرس" إن "وجود  التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية والذي ساعد في عمليات قتال عصابات داعش الإرهابي، لم يعد هناك حاجة إليه في العراق".

وأضاف، أن "مبررات وجود التحالف الدولي في العراق قد انتهت"، مبينا أن "القوات الأمنية العراقية قادرة على فرض سيطرتها على كل المناطق في البلاد".

وتابع، أن "الحدود العراقية السورية باتت تحت سيطرة القوات الأمنية بشكل كامل"، مشيرا الى أن "العراق ليس في حالة حرب مع الولايات المتحدة، وبغداد تسعى لأن تحظى بعلاقات قوية مع واشنطن".

وأشارت الصحيفة، الى تدهور العلاقات العراقية الأميركية، في ظل التوترات الإقليمية التي تعيشها المنطقة إثر الحرب في غزة.

وأعلن السوداني، في وقت سابق من اليوم الاربعاء، أن العراق لا يمانع التعاون مع التحالف الدولي بمجال التسليح والتدريب، فيما كشف أن الحكومة أدرجت إنهاء تواجد قوات التحالف في العراق بمنهاجها الوزاري .
بالمقابل فأن رئيس مجلس الوزراء كشف في وقت سابق، رغبة العراق "الثابتة" في رحيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بعد "انتهاء مبررات وجوده" والذي انتشرت قواته في البلاد لمكافحة الارهابيين منذ 2014، فيما لفت الى استئناف الحوار باللجنة الثنائية المشكلة سابقاً حول جدولة انسحاب التحالف الدولي من العراق. 





كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار