الصين: مشاركتنا في طريق التنمية ستنعكس إيجاباً على العراق

18-01-2024, 16:54

+A -A
الغد برس/بغداد   

أكد وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، اليوم الخميس، أن أبواب وزارته مفتوحة أمام الشركات الصينية للاستفادة من الفرص الاستثمارية في مشاريع السكك الحديد والموانئ الى جانب طريق التنمية، فيما لفت السفير الفرنسي لدى بغداد تسوي وي الى أن مشاركة بلاده في طريق التنمية ستنعكس إيجابا على العراق.

وذكرت وزارة النقل في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "السعداوي، استقبل، اليوم، سفير جُمهوريَّة الصين الشعبيَّة تسوي وي، في مبنى الوزارة، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين".

ونقل البيان عن وزير النقل قوله، إننا "نتطلع الى تعزيز الشراكة مع الصين، التي تمثل دولة صديقة للعراق حكومة وشعبا، كما نؤمن بالتقدم العلمي والتكنولوجي الذي تمتلكه بكين، ونرغب في الاستفادة من التجارب الصينية في مختلف مجالات النقل"، مؤكداً أن "أبواب الوزارة مفتوحة أمام جميع الشركات الصينية الرصينة للاستفادة من الفرص الاستثمارية في مشاريع السكك الحديد والموانئ الى جانب طريق التنمية".

وأضاف البيان إن "الجانبين اتفقا خلال اللقاء على عقد اجتماع بين الجهات المختصة العراقية والصينية، لإعداد دراسة دقيقة تشمل تحديد كافة الجوانب الفنية المتعلقة بطريق التنمية".

من جانبه، كشف السفير الصيني عن "رغبة حكومة بلاده في المشاركة بمشروع طريق التنمية، بعد الاطلاع على كامل تفاصيله والجدوى الاقتصادية الخاصة به"، منوهاً الى أن "سفارته أرسلت مستشارها الاقتصادي الى الشركة العامة لسكك حديد العراق للتعرف الى تفاصيل المشروع، كون حكومة بكين لديها رغبة جدية في المشاركة بالمشروع".

وقال تسوي وي، إن "مشاركة بكين في طريق التنمية ستنعكس إيجابا على الجانب العراقي"، مبينا أن "جمهورية الصين الشعبية تريد لعلاقتها مع العراق أن تكون أكثر فاعلية"، 

ودعا السفير الصيني، وزير النقل الى "زيارة بكين لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النقل"، بحسب بيان وزارة النقل. 

يذكر ان العديد من الدول العربية والاقليمية والاوروبية أبدت استعدادها للمشاركة في مشروع طريق التنمية العراقي على مستوى الانشاء والاستثمار، كونه يشكل نقطة ربط مهمة بين قارتي أسيا وأوروبا.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار