بحث علمي يكشف عن نظام داخل الأمعاء يؤثر في السمنة والسكري

20-01-2024, 21:50

+A -A

الغد برس/ متابعة 

قام فريق أطباء من اختصاصيي أمراض الجهاز الهضمي في جامعة واشنطن بدراسة كيفية تأثير الطعام والميكروبيوم المعوي على الصحة والمرض، وقدموا منظورًا داخليًا حول الدور الذي تؤديه هرمونات الأمعاء الطبيعية والطعام الصحي في عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

تستهدف أدوية إنقاص الوزن ومرض السكري "مونجارو" و"أوزيمبيك" المسارات التنظيمية المرتبطة بكل من السمنة ومرض السكري، وتعتبر على نطاق واسع بمثابة اختراقات لفقدان الوزن والتحكم بنسبة السكر في الدم.

اتضح أن جسمنا ينتج نسخًا طبيعية من هذه الأدوية، المعروفة أيضًا باسم هرمونات الإنكريتين، في الأمعاء. قد لا يكون مفاجئًا أن العناصر الغذائية الموجودة في الطعام تساعد في تنظيم هذه الهرمونات.

تأخذ البكتيريا المتخصصة الموجودة في الأمعاء السفلية مكونات الطعام التي لا يمكن هضمها مثل الألياف والبوليفينول، عناصر النباتات التي تتم إزالتها في العديد من الأطعمة المصنعة، وتحولها إلى جزيئات تحفز الهرمونات للتحكم في شهيتك والتمثيل الغذائي، وتشمل "جي إل بي 1" وهو نسخة طبيعية من "أوزيمبيك".

يساعد "جي إل بي 1" والهرمونات الأخرى على تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال البنكرياس. كما أنها تخبر عقلك أنك تناولت ما يكفي من الطعام، وتخبر معدتك وأمعائك بإبطاء حركة الطعام على طول الجهاز الهضمي للسماح بعملية الهضم. هذا النظام يسمى أيضًا بـ"الفرامل القولونية".

يعمل دواء "أوزيمبيك" على إعادة تنشيط "الفرامل القولونية" في اتجاه مجرى الغذاء والميكروبات باستخدام جزيئات مشابهة لـ"جي إل بي 1"، وقد أثبت الباحثون فعاليتها في إنقاص الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم.

على الرغم من نجاح هذه الأدوية واحتمالية نجاحها في مساعدة السكان الذين قد يستفيدون منها كثيرًا، إلا أن ممارسات وصف الأدوية الحالية أثارت بعض التساؤلات. هل يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن قليلاً استخدام هذه الأدوية؟ ما هي مخاطر وصف هذه الأدوية للأطفال والمراهقين للتحكم في الوزن مدى الحياة؟

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار