إدارة الدولة يعلن تأييده لبيان بدء الحوار بين العراق والتحالف الدولي

25-01-2024, 18:35

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلن ائتلاف إدارة الدولة، اليوم الخميس، تأييده لبدء الحوار بين العراق والتحالف الدولي بشأن تنظيم العلاقة بشكل ثنائي.

وذكر الائتلاف في بيان بيان ورد لـ "الغد برس" أن "أطرافه السياسية تعلن عن دعمها لموقف الحكومة وتأييده لبيان وزارة الخارجية والذي اعلنت فيه بدء الحوار بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية بشأن تنظيم العلاقة بشكل ثنائي مع أطراف التحالف وإنهاء المهمة القتالية، وتحديد جدول زمني لخفض عدد المستشارين".

وأشار الائتلاف في بيانه إلى"تكرار دعمه لإجراءات الحكومة التي تضمنها المنهاج الوزاري ومنها الحوار مع التحالف الدولي وإعادة توصيف وجوده والعلاقة مع أطرافه".

و أعلنت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق من اليوم الخميس، عن نجاح المفاوضات بين الحكومة العراقية والاميركية بشأن صياغة جدول زمني محدد لوجود مستشاري التحالف الدولي في العراق.

وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بالحفاظ على أمن واستقرار وسيادة العراق.

وقال أوستن في تصريح تابعته "الغد برس"  إن "الولايات المتحدة والعراق سيعقدان خلال الأيام المقبلة اجتماعات مجموعات العمل الخاصة باللجنة العسكرية العليا".

وأضاف، أن "اللجنة العسكرية ستمكن الولايات المتحدة والعراق من الانتقال لعلاقة أمنية مستدامة بناء على نجاح العراق في هزيمة داعش"، مبينا أن "القوات الأمريكية موجودة في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية بهدف دعم قوات الأمن هناك في حربها ضد داعش".

وأكد، أن "بلاده ما زالت ملتزمة بالحفاظ على أمن واستقرار وسيادة العراق".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار