طهران تبرئ نفسها من هجوم الأردن: لسنا المسؤولين

30-01-2024, 21:50

+A -A

الغد برس/متابعة 

أكّد السفير والممثّل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن اليوم الثلثاء أن طهران ليست مسؤولة عن إجراءات أي فرد أو مجموعة في المنطقة.

 وقال، في رسالة إلى سفير فرنسا التي تتولّى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: "لا توجد أي مجموعة تابعة للقوّات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية، سواء في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر، تخضع للسيطرة المباشرة او غير المباشرة لجمهورية إيران الإسلامية أو تعمل بالنيابة عنها. لذلك فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ليست مسؤولة عن إجراءات أي فرد أو مجموعة في المنطقة".

وأضاف الدبلوماسي الإيراني أن "الإجراءات التي اتّخذتها الولايات المتحدة في سوريا والعراق غير قانونية وتنتهك القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، وخاصّة المادة 2 (4) من الميثاق".

 وفق ما ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية، إن رسالة إيرواني هي رد على الرسالة المؤرخة 26 كانون الثاني (يناير) 2024 (S/2024/101) التي أعدّتها الممثّلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وقال: "الرسالة الأميركية تتضمّن إشارات غير مبرّرة ولا أساس لها من الصحّة تدّعي أن مجموعات شبه عسكرية تابعة للقوّات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية متورطة في إجراءات ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق وسوريا".

 وتابع: "المضمون الذي قدّمته الولايات المتحدة في الرسالة المذكورة إلى مجلس الأمن بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة يفتقر إلى الأساس القانوني ولا يمكن أن يضفي الشرعية على مثل هذه التصرّفات. وإيران ترفض بشكل قاطع مثل هذه الادعاءات كما أكّدنا سابقاً في مراسلاتنا، بما في ذلك الرسائل المؤرخة في 4 كانون الأول (ديسمبر) 2023 و2 كانون الثاني (يناير) 2024".

وفي الختام، طلب مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة من الرئيس الدوري لمجلس الأمن تسجيل هذه الرسالة كوثيقة من وثائق مجلس الأمن وإتاحتها للأعضاء.

 الأحد، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن مقتل ثلاثة من جنود الجيش الأميركي في هجوم استهدف مبنى تابعاً لقاعدة التنف على الحدود السورية الأردنية.

 وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي خلال مؤتمر صحافي الإثنين، تعليقاً على الهجوم الذي اتّهمت واشنطن فصائل مدعومة من إيران بالوقوف خلفه، إن "هذا الهجوم شكل تصعيداً ولا تخطئوا بشأن ذلك، ويتطلب رداً، لكن لا تسعى لحرب مع إيران".

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار