الهجرة النيابية: يجب التحقق من أنساب عائلات "داعش" المنقولة "من الهول إلى الجدعة"

4-02-2024, 13:34

+A -A

الغد برس/ بغداد

دعا رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية شريف سليمان، اليوم الأحد، إلى التحقق من هويات وأنساب وأفكار أسر تنظيم "داعش" الإرهابي المنقولين من مخيم الهول في سوريا إلى مخيم الجدعة في نينوى وفتح ملفهم بعد الانتهاء من إعادة جميع النازحين إلى مدنهم المحررة.

وقال سلمان لـ"الغد برس"، إن "لجنة الهجرة والمهجرين النيابية ستراقب عودة النازحين بعد بقاءهم في المخيمات لأكثر من 9 سنوات، حيث يجب على البرلمان والحكومة والوزارات المعنية اتخاذ خطوات جادة وفعلية لإعادتهم إلى مناطقهم".

وأضاف "يجب أن تكون هناك غرفة عمليات برئاسة السوداني ومشاركة وزارات الداخلية والدفاع والصحة والهجرة والمهجرين والتربية وبتنسيق مباشر وتام مع إقليم كردستان بهذا الخصوص"، مشيراً إلى أن "هناك تعويضات مالية ستمنح للنازحين العائدين ويجب صرفها بأسرع وقت ممكن".

وأكد رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية على "ضرورة منح اللجنة المعنية بإعادة النازحين صلاحيات وامتيازات استثنائية حتى تتمكن من إنجاز عملها مع منح سنجار وضعا استثنائياً كونها تعرضت لأبشع الجرائم في تاريخ العراق الحديث ولا زالت معاناة سكانها مستمرة ولا يستطيع النازحون العودة إليها حتى الآن".

وحول أسر تنظيم "داعش" الإرهابي المنقولين من مخيم الهول في سوريا إلى مخيم الجدعة في نينوى، قال سلمان إن "هؤلاء ليسوا نازحين وإنما بقايا داعش ويجب التعامل معهم بشكل خاص لأنهم يحملون أفكار التنظيم الإرهابي"، مشدداً على "ضرورة التحقق من هوياتهم وأنسابهم وأفكارهم، وذلك بعد الانتهاء من إعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار