ناظم يدعو الى ايقاف الاتجار بالممتلكات الثقافية

30-09-2022, 18:06

+A -A
الغد برس/بغداد  

دعا وزير الثقافة حسن ناظم، اليوم الجمعة، الى إيقاف الاتجار بالممتلكات الثقافية وتعزيز التعاون مع الإنتربول لإجراء تدريبات خاصة بالسيطرة على المنافذ الحدودية.

وذكرت المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أن "حسن ناظم شارك في مؤتمر اليونسكو العالمي للسياسات الثقافية والتنمية المستدامة الذي تجري أعماله في العاصمة المكسيكية مكسيكو العالمي".

وأكد ناظم في كلمته بحسب البيان، على "أهمية تعزيز التعاون بين دول العالم لتبادل الخبرات، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، سيما في مجال استرداد الآثار"، مشددا على "ضرورة إيقاف الاتجار بالممتلكات الثقافية". 

ولفت إلى "تأسيس وزارة الثقافة لقسم التنوّع الثقافي، إيماناً منها بثراء التنوع الثقافي العراقي، وضرورة وضع سياسات جديدة للعناية به"، مبيناً ان "التنوع الثقافي سمةُ جميع المجتمعات بصورة عامة، والعراق بصورة خاصة، منذ العصور التاريخية الموغلة في القدم".

وأشار الى "تطوير السياسات المتبعة لمواجهة مواطن ضعف الاتفاقيات الدولية، كون المشاكل لا تكمن في تطبيق الاتفاقيات فقط، بل في عدم تعديل القوانين المحلية المتعلقة بجوانب الحياة المختلفة لتتلاءم مع المستجدات والظروف"، موضحاً أهمية "تنفيذ بنود اتفاقية صون التراث غير المادي المبرمة في العام 2003، والمتعلقة بالتنوع الثقافي".

وشدد ناظم على "ضرورة إيقاف الاتجار بالممتلكات الثقافية وتعزيز التعاون بين دول العالم لتبادل الخبرات، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، ومتابعة خلايا تهريب القطع الأثرية، والاتجار بها، وتعزيز التعاون مع الشرطة الدولية (الإنتربول) لإجراء تدريبات خاصة بالسيطرة على المنافذ الحدودية".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار