السوداني: نحن أمام استحقاق لإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق

12-02-2024, 21:17

+A -A

 السوداني: نحن أمام استحقاق لإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق
 الغد برس/بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن العراقيين أمام استحقاق لإنهاء وجود التحالف الدولي في البلاد.

وقال السوداني في كلمة له خلال زيارته خط وادي الثرثار الاستراتيجي، وتابعتها "الغد برس"، إنه "بعد إنهاء مهام التحالف الدولي لا بد من لدينا الإمكانية لكل مكامن الخلل إن وجدت

وشدد السوداني، "على ضرورة قطع كل المنافذ التي يفكر بها الإرهابي إحداث خلل أمني".

وأكد أن "العراقيين أمام استحقاق لإنهاء وجود التحالف الدولي في البلاد".

وأجرى القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، صباح اليوم الاثنين، جولة جوية وميدانية، تفقّد خلالها خط وادي الثرثار الاستراتيجي، الممتدّ من صحراء صلاح الدين وصولاً إلى غرب نينوى.

وأوضح السوداني في وقت سابق، أن التحالف الدولي بدأ بطلب عراقي "وسينتهي أيضا بطلب عراقي" وأضاف أنه "ليس لدينا أي اتصال مع أميركا بعد الاعتداء الأخير"، مشيرا إلى أن إقليم كردستان جزء من التفاوض لإخراج قوات التحالف.

وكان الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول قال في بيان إن "القوات الأمريكية تكرر وبصورة غير مسؤولة ارتكاب كل ما من شأنه تقويض التفاهمات والبدء بالحوار الثنائي، وأقدمت على تنفيذ عملية اغتيال واضحة المعالم، عبر توجيه ضربة جوية وسط حي سكني من أحياء العاصمة  بغداد بطريقة لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية".

وأضاف أن "القوات الأمريكية تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية، وتستخف وتجازف بحياة الناس وأبناء شعبنا، والأخطر من ذلك، فإن التحالف الدولي يتجاوز تماماً الأسباب والأغراض التي وُجد من أجلها على أرضنا"، مؤكداً ان "هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى، إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق، ويهدد بجرّ العراق إلى دائرة الصراع".

واحال رئيس مجلس النواب بالنيابية محسن المندلاوي طلب موقع من   اكثر من 100 نائب إلى لجنتي (القانونية والأمن والدفاع) يخص مقترح قانون لإخراج القوات الأجنبية من العراق.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار