يبلغ طوله 16 كم.. النقل تفتتح خط بغداد - بيجي السككي

15-02-2024, 16:46

+A -A

الغد برس/بغداد 

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس، عن افتتاح خط بغداد – بيجي السككي بعد إنجاز أعمال التأهيل من قبل الكوادر الفنية.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي افتتح مشروع خطة سكة بغداد - بيجي، برفقة مدير عام السكك يونس الكعبي ،بعد إنجاز أعمال التأهيل من قبل الكوادر الفنية في الوزارة".

وقال السعداوي وفقا ليبان الوزارة، إنه "تم افتتاح خط سكة بغداد - بيجي بعد إنجاز أعمال التأهيل لمقطع (امام دور  تكريت) الذي يبلغ طوله ١٦.٥ كيلومتر، من قبل قسم المشاريع في الشركة العامة لسكك حديد العراق، بالتنسيق مع الجهات الساندة في الحكومة المحلية لمحافظة صلاح الدين".

وأضاف ان "هذا المشروع جرى تنفيذه بصورة مباشرة من قبل الوزارة، واستغرق إنجازه على أكمل وجه مدة تسعة اشهر، ووفقا للمواصفات الفنية المحددة للمشروع".

وأوضح البيان، أن "أعمال تأهيل السدة الترابية شملت   قشط وتسوية وتعديل السدة الترابية بسمك ١٠ سم مع اعادة فرش مادة الحصى الخابط السبيس مع الرش والحدل مع انشاء سدة ترتبية جديدة وبطول ١ كم ضمن حدود محطة امام دور".

واشار إلى أن "الكادر الفني المتخصص التابع للوزارة عمل على شد ربطات السكة بعد تهيئة العوارض الكونكريتية وتجهيز حديد السكة من نوع uic60 والقيام باعمال الشد بصورة نظامية، في محطة قطار تكريت.

وتابع ان "اعمال اللحام الكهربائي لخط السكة تمت بواسطة مكائن اللحام الكهربائي و بتنفيذ المختصين من معمل آليات السكك"، موضحا أنه "جرى تحميله من مواقع التكديس قرب محطة قطار التاجي بواسطة شاحنات تخصصية الى محطة قطار تكريت ومن ثم فرشه على طول القطاع المحدد".

وبين البيان، ان "المختصين من معمل اليات  قاموا باعمال تحكيم الحجر وخط السكة بواسطة مكائن تحكيم الحجر التحكيم التخصصية"، لافتا إلى انه "تم القيام بأعمال تفكيك ونقل المفاصل الموجودة في محطة قطار الرميثة  ونقلها بالشاحنات التخصصية  السككية المكشوفة والقطار الى محطة قطار تكريت، ومن ثم اعادة نصبها في محطتي قطار تكريت وامام دور لتأمين ربط الخط القديم بالخط الجديد عند المحطات".

واختتم البيان، أن "أعمال صب معبر الديوم تمت بواسطة تكسير ورفع التبليط لشارع المنطقة والقيام بإنشاء معبر نظامي (التقاطع) مع الشارع الرئيس، وما يتضمنه ذلك من أعمال مد خط السكة واعمال التسليح وصب الكونكريت الجاهز في الموقع، وكل ما يتطلبه العمل والتنفيذ من قبل مهندسي وفنيي المشروع".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار