النزاهة: ضبط مسؤول سابق قبل نقله ملكية عقارات مميزة في الديوانية

16-02-2024, 18:25

+A -A
الغد برس/ بغداد
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الجمعة، ضبط مسؤول سابق في التسجيل العقاري كان يروم نقل ملكية عقارات مميزة وغالية الثمن إلى أشخاص خلافاً للقانون في الديوانية.
وقالت الهيئة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "فريق من شعبة التحرّي والضبط القضائي في مكتب تحقيق الهيئة في الديوانيَّة تمكن من ضبط ملاحظ التسجيل العقاري في قضاء عفك السابق؛ لاحتفاظه بسجلٍّ خاصٍّ بالعقارات في منزله، وأقدم على فتح سجلٍّ دائميٍّ بشكلّ غير رسميٍّ والاحتفاظ به في منزله؛ بغية نقل ملكيّة عقاراتٍ مميزةٍ وغالية الثمن في القضاء إلى أشخاصٍ خلافاً للقانون، وتسجيلها بالسجل  غير الرسمي".
وأضافت أنَّ "الفريق تمكَّن أيضاً من ضبط أصل السجل والأوليّات"، مبيناً أن "العقارات المُميَّزة، التي يروم نقلها المُتَّهم المضبوط، تعود ملكيَّتها إلى مديريَّة بلديًّة عفك".
وأشارت إلى أن "الأرض فيها حقُّ تصرف "لشخصٍ مُقِرْ" وتُقدَّرُ قيمة العقارات فيها بأكثر من (١٠.٠٠٠.٠٠٠.٠٠٠) مليارات دينارٍ عراقيٍّ"، لافتةً إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة المُنفَّذة وفق أحكام المادة (٣٣٥) من قانون العقوبات؛ بغية عرضه بصحبة المُتَّهم والمُبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المُختصّ؛ لتقرير مصيره". 
وتنص المادة 335 على أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنين أو بالحبس كل موظف أو مكلف بخدمةٍ عامةٍ استغل وظيفته فاستولى بغير حق على مال أو متاع أو ورقة مثبتة لحق أو غير ذلك ممَّا وجد بحيازته؛ بسبب وظيفته أو سهل ذلك لغيره ولم يكن ذلك بنيَّة التملك.

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار