بينها "جرحك شرف" و"آني أكدر" .. الأسدي يطلق خدمات للمعاقين ويعدهم بوظائف خاصة وحكومية

18-02-2024, 11:14

+A -A

الغد برس / بغداد

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الأحد، عن إطلاق خدمات جديدة للمعاقين، أبرزها "جرحك شرف" و"آني أكدر"، واعداً إياهم بقروض ووظائف خاصة وحكومية، فيما أشار إلى إصدار الماستر كارد لراتب المعين المتفرغ لـ330 ألف مستفيد.

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة، بمناسبة قرب حلول اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وحضره مراسل "الغد برس"، إنه "بهذه المناسبة نطلق خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، منها مبادرة (آني أگدر) التي تتضمن منح قروض لذوي الإعاقة ممن تم تأهيلهم لتأسيس مشاريع مدرة للدخل وزجهم في شركات القطاع المختلط، وتشجيع القطاع الخاص على تعيين القادرين على العمل من ذوي الاحتياجات الخاصة"، مشيراً إلى "تفعيل المادة 16 الخاصة بتعيين 5% من ذوي الإعاقة في مؤسسات الدولة".

وشدد الوزير على "مساعدة ذوي الإعاقة بإكمال الدراسة الابتدائية والثانوية وتخصيص مقاعد لهم في الدراسات العليا".

وأضاف الأسدي: "نطلق اليوم برنامج الدعم النفسي للمعاق العراقي والذي يتضمن تدريب 5000 مستفيد من ذوي الإعاقة لتعزيز الرفاه الاجتماعي والنفسي".

وأكد أن "الوزارة ستباشر اليوم بصرف مستحقات الجرحى العسكريين المتراكمة للسنوات السابقة وسيكون الصرف إلكترونياً ويدوياً".

وأشار الأسدي إلى "توسيع خدمة نجيك لبيتك التي اطلقت في 2023 للعاجزين وكبار السن، حيث تم توسيعها لتشمل المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة".

ونوه بـ"تشكيل لجنة مشتركة مع وزارتي الصحة والعدل لزيارة السجون العراقية وشمول السجين المعاق براتب المعين المتفرغ إضافة إلى الحقيبة العلاجية".

ولفت إلى "إطلاق خدمة جديدة باسم جرحك شرف للجرحى العسكريين في الدفاع والداخلية والحشد الشعبي وذلك بشمولهم بجميع امتيازات قانون 38 لسنة 2013".

وأعلن الأسدي عن "إطلاق إصدار الماستر كارد لراتب المعين المتفرغ الذي وصل إلى 330 ألف مستفيد ونطمح لشمول 300 ألف آخرين خلال هذا العام".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار