السوداني: تلقينا خطاباً رسمياً من أميركا بشأن جدولة إنهاء مهام التحالف الدولي

20-02-2024, 18:55

+A -A
الغد برس/ بغداد

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، تلقي بغداد خطاباً رسمياً من السفارة الأمريكية بالموافقة على طلبها بشأن جدولة إنهاء مهام قوات التحالف الدولي في العراق.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي عقب جلسة اعتيادية لمجلس الوزراء وحضرها مراسل "الغد برس": "تلقينا خطابا رسميا من السفارة الأميركية بالموافقة على مخرجات الاجتماع الذي عقد في واشنطن في تنفيذ الاتفاق بشأن جدولة انهاء مهام التحالف الدولي.

وحول زيارته الأخيرة لهولندا، أكد رئيس الوزراء أنها "جاءت في اطار تطوير العلاقات الثنائية وضمن سياق بناء الشركات"، مضيفاً "جددنا ونجدد موقفنا الرافض ان يكون العراق ساحة للصراع او تبادل الرسائل، ومصلحة العراق هي الأهم".

وفي ملف تقديم الخدمات، قال السوداني إن "الاشهر القادمة ستشهد افتتاح اغلب مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد ضمن الحزمة الاولى وهو تحدٍ بالنسبة للحكومة، وسيتم إقرار الحزمة الثانية من هذه المشاريع بعد ترتيب الوضع المالي لها".

وأضاف أن "عدد المشاريع المتلكئة بلغت 1453 مشروعا متلكئا وأنجزنا 490 مشروعا متلكئا وهي مشاريع متوقفة منذ عدة سنوات"، لافتاً إلى أنه "خلال اربع جلسات لمجلس الوزراء، تم اتخاذ نحو 40 قرارا في مختلف المشاريع الخدمية المتلكئة".

وتابع رئيس الوزراء قائلاً: "اكملنا كل الاجراءات لإنشاء 15 مستشفى في الأقضية والعمل جار على اكمال هذا الملف، كما ذهبنا إلى خيار توقيع عقد مع (ifc) لإعداد تقرير عن تطوير مطار بغداد واختيار شركة لتولي أعمال تطويره"، مشيراً إلى "اقرار نظام الدفع الالكتروني وهو واحد من اهم القرارات الاصلاحية المهمة في القطاع المالي".

ولفت محمد شياع السوداني في جانب آخر من مؤتمره الصحفي إلى "تنفيذ 54 خطوة من محور الاتفاق السياسي ضمن البرنامج الحكومي، ولا تزال 27 خطوة قيد الإنجاز".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار