العمل تعلن ترحيل عدد كبير من المتسولين الأجانب

21-02-2024, 09:49

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الأربعاء، أن نسبة كبيرة من الذين يمتهنون التسول يتسلمون رواتب وإعانات من قبل الوزارة، فيما أشارت إلى ترحيل عدد كبير من المتسولين ممن يحملون جنسيات عربية وآسيوية خلال الأسابيع الماضية.

وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة نجم العقابي إن "ظاهرة التسول باتت مصدراً لدخل العديد من الأسر التي تتخذ منه مهنة يشترك فيها جميع أفرادها، الأمر الذي دعا الوزارة وبغية الحد منها إلى شمولها بالإعانات الاجتماعية، إلا أنه بالرغم من شمول نسبة كبيرة منها وتوقيعها على تعهد خطي بعدم العودة للشارع، إلا أنَّ أفرادها ما زالوا يمتهنون التسول بشكل علني".

وأشار إلى "تشكيل لجنة مع وزارة الداخلية للقضاء على هذه الظاهرة"، مضيفاً أن "هناك أعداداً كبيرة من المتسولين يحملون جنسيات سورية وباكستانية وهندية، يدخلون للبلاد أثناء موسم الزيارات الدينية أو لأغراض السياحة ومن ثم يمتهنون التسول، ما دعا دائرة الإقامة في وزارة الداخلية إلى ترحيل عدد كبير منهم خلال الأسابيع الماضية".

من جانب آخر، ذكر العقابي أن "وزارة العمل شرعت بشمول كبار السن والأيتام والمشردين بالرواتب وإعانات الحماية الاجتماعية لضمان عيش كريم لهم، كونهم الأكثر هشاشة في المجتمع"، مشيراً في الوقت نفسه إلى "تسجيل أكثر من 45 ألف يتيم تقدموا عبر النافذة الإلكترونية للشمول في بغداد والمحافظات".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار