الكهرباء ترد على "سيمنس": نحن من يضع الخطط النوعية والاستراتيجية

22-02-2024, 18:53

+A -A

الغد برس/ خاص 

ردت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، على تصريح يعود لرئيس شركة سينمس الالمانية في العراق، فيما بينت حاجة البلاد الفعلية من الطاقة الكهربائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، احمد موسى، في حديث لـ"الغد برس"، إن "وزارته هي الجهة الوحيدة والمسؤولة على وضع الخطط  النوعية والاستراتيجية ضمن البرنامج الحكومي".

وأضاف إن "شركة سينمس لديها خطط واقعية قابلة للتنفيذ بسقوف معجلة ووسطية وطويلة المدى"، لافتا الى أن "وزارة الكهرباء هي من تحدد حاجة البلاد من الطاقة الكهربائية".

وتابع، أن "الحكومة العراقية تتجه الى استغلال الغاز المصاحب الوطني وانشاء محطات للطاقة الشمسية والبدء بمشاريع تنويع مصادر الطاقة، فضلاً عن توجهات حكومية باكمال الربط الكهربائي مع دول الجوار وتطوير واستحداث قطاع التوزيع والتحول الذكي في الشبكة الكهربائية".

وأكمل المتحدث باسم وزارة الكهرباء حديثه، أن "العراق يحتاج الى 40 الف ميغاواط للوصول الى الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية"، مشيراً الى أن "الوزارة ستصل الى 27 الف ميغا واط في شهر أيار القادم ما يؤدي الى زيادة عدد ساعات التشغيل المجهزة الى المواطنين".

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أبدى رئيس شركة سيمنس للطاقة في العراق مهند الصفّار، استعداد الشركة لاستنساخ التجربة المصرية في العراق بإنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء بأحدث التقنيات العالمية، مشيراً إلى أن العراق يحتاج إلى 3ـ 5 سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار