النفط: سنكتفي ذاتياً من الوقود خلال العام الجاري إثر افتتاح مصفى بيجي

23-02-2024, 18:56

+A -A
الغد برس/ بغداد
أكد وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس، اليوم الجمعة، أن العراق سيحقق الاكتفاء الذاتي ويتوقف عن استيراد النفط والبنزين خلال العام الجاري بعد إعادة فتح مصفى بيجي.
وقال يونس في تصريحات متلفزة تابعتها "الغد برس"، إن "90 بالمئة من مصفى بيجي كان مهدماً وأعيد تأهيله من أجل تقليل جاء كميات استيراد النفط الابيض والكاز، وتقليل استيراد 3 ملايين لتر بنزين". 
وأضاف أن "تأهيل المصفى تم خلال فترة وجيزة بدعم من حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للنهوض بواقع المصافي وذلك لتقديم الخدمات وتقليل الهدر في المال العام".
وتابع وكيل وزارة النفط "سنحقق  الاكتفاء الذاتي خلال 2024، وسيتم ايقاف عملية استيراد النفط والبنزين"، مشيراً إلى أن" المنطقة ستكون واحة لصناعات اخرى تعتمد على مصافي بيجي".
وفي وقت سابق اليوم، تناولت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إعادة فتح مصفى بيجي بعدما كانت مغلقة  لـ10 سنوات جراء تعرضها للدمار نتيجة هجمات تنظيم "داعش" الإرهابي عليه صيف 2014 وما بعده، لافتةً إلى إعلان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استئناف العمل في المصفى وقبلها استعادة معداته المسروقة بعد العثور عليها في كردستان، وذلك رغم "الظروف المتوترة" التي تمر بها المنطقة.

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار