أحدهم فرنسي.. 1015 طالباً أجنبياً ينضمون لمبادرة "ادرس في العراق"

24-02-2024, 14:30

+A -A

الغد برس/ بغداد

كشف وزير التعليم العالم والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم السبت، عن عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات العراقية ضمن مبادرة "ادرس في العراق".

وقال العبودي في كلمة له خلال "مؤتمر حوار بغداد السادس" وحضرته "الغد برس"، إن "الوزارة وضعت خطة خارج الدراسات للطلبة العراقيين، وبدأت الوزارة بوضع خطة تتناسب مع الطلبات الكثيرة التي قدمت للجامعات العراقية سواء لدراسات البكالوريوس أو الدراسات العليا"، لافتاً الى أن "عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات العراقية وصل الى 1015 طالباً، أحدهم فرنسي الجنسية".

وأضاف أن "عدد الطلبات للدراسة في الجامعات العراقية وصل من ثلاثة الى أربعة آلاف طلب"، مشيراً الى أن "الوزارة ستضع شروطاً لقبول الطلبة الأجانب".

ولفت الى أن "هناك تنسيقاً عالياً مع وزارتي الخارجية والداخلية من أجل تسهيل دخول الطلبة الأجانب من الحصول على الفيزا الى الإقامة"، مبيناً أنه "وعلى الرغم من أن هناك حملة كبيرة ضد مبادرة (ادرس في العراق) إلا أن هناك الكثير من الطلبات من الدول العربية والأوروبية والآسيوية والإفريقية للدراسة في الجامعات العراقية".

وفي ما يتعلق بموضوع الابتعاث أشار العبودي الى أن "الحكومة الحالية أعادت موضوع الابتعاث، ووضعت ميزانية خاصة من أجل ابتعاث 5 آلاف طالب، وذلك بالتنسيق مع مكتب رئيس الوزراء"، مؤكداً أن "الأمر لا يتعلق فقط بعدد طلبة الابتعاث، وإنما أيضاً بالاختصاصات المهمة التي يحتاجها البلد".

وتابع أن "المبادرة بدأت بإرسال 400 طالب، وستصل الى 5000 طالب"، مشدداً على أن "التقديم يتم من قبل البوابة الالكترونية، ولا يوجد أي واسطة، وتم وضع شروط عديدة من أجل قبول الطلبة المبتعثين".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار