التخطيط لـ"الغد برس": لا معرقلات تعيق اجراء التعداد السكاني

26-02-2024, 21:30

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، عدم وجود معرقلات تعيق اجراء التعداد العام للسكان والمساكن المزمع إجراءه 20  تشرين الثاني من العام الحالي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ"الغد برس"، إن "جميع الاستعدادات الخاصة بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن متواصلة وفق الخطط المرسومة والتي تتضمن متطلبات ينبغي  استكمالها خلال هذه الاشهر".

وأضاف إن "الاسعدادات تتضمن العديد من مراحل العمل منها استيراد 130 الف جهاز لوحي بمواصفات خاصة"، مبيناً أن "عملية تجهيزها تستغرق نحو 5 اشهر".

وتابع أن وزارته "ستجري تعداد تجريبي في شهر آيار القادم بمناطق محددة في عموم محافظات العراق لاختبار القدارات والامكانات في جميع المجالات".

ولفت الى أن "هناك ايضا متطلبات منها توفير الصور الفضائية للوحدات الإدارية ومراكز لمعالجة البيانات، فضلاً عن مرحلة الحصر والترقيم التي تمثل العمود الفقري للتعداد السكاني ويتم الشروع بها شهري آب وآيلول من العام الحالي".

وأشار المتحدث باسم وزارة التخطيط، الى "عدم وجود معرقلات تعيق تنفيذ التعداد السكاني خاصة مع القرارات التي صدرت من مجلس الوزراء والتي وفرت جميع المتطلبات الخاصة بالتعداد العام"، مستدركاً أن "الخطة المرسومة تسير بتوقيتات زمنية محددة".

والشهر الماضي، اعلنت وزارة التخطيط، عن انطلاق أول دورة تدريبية لإعداد المدربين لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، المزمع تنفيذه قبل نهاية العام الحالي.

والعام الماضي، قال رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، خلال المؤتمر الأول لخطة التنمية الوطنية الخمسية، الذي عقدته وزارة التخطيط، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إننا "قررنا إجراء التعداد السكاني في العام المقبل 2024، ووجّهنا بتوفير جميع المتطلبات المالية واللوجيستية لإنجاحه"، وأضاف: "نحتاج إلى بيانات ومؤشرات تنموية سليمة، من أجل إنجاح الخطط التنموية، وهذا يتطلب إجراء إحصاء دقيق وشامل للسكان وأماكن سكنهم وبيئات عملهم".

وكان آخِر تعداد سكاني قد أُجريَ عام 1997، وأظهر حينها أن عدد سكان العراق يبلغ 22.33 مليون نسمة، في حين قدّرت وزارة التخطيط العام، في بياناتها الرسمية، أن عدد سكان العراق لسنة 2022 بلغ 42 مليوناً و248 ألفاً و883 نسمة، بمعدل زيادة سنوية 2.5 في المائة.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار