السوداني يجدد تأكيده: لا نريد استمرار التحالف الدولي في العراق

3-03-2024, 20:06

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، أن الحكومة العراقية لا تريد استمرار تواجد قوات التحالف الدولي في الأراضي العراقية، فيما قال إن داعش لا يشكل اي تهديد لأمن الدولة أبداً.

وقال السوداني خلال فعاليات ملتقى الرافدين للحوار وتابعتها "الغد برس"، إن " هكذا فعاليات تدل على التعافي في العراق وتجربته الديمقراطية"، مشيرا إلى أن "الحكومة تضع أمن واستقرار العراق ضمن اولوياتها".

وأضاف السوداني: "نعمل على تحويل العلاقة مع دول التحالف الدولي الى علاقات مشتركة في المجالات كافة ولا حاجة لاستمرار قوات التحالف الدولي في الاراضي العراقية".

وأكد أنه "لا يوجد غموض في موقف الحكومة ازاء  تواجد التحالف الدولي في العراق وهناك عمل لإنهاء مهامه في العراق"، مبينا أن "داعش لا يشكل اي تهديد لأمن الدولة أبداً".

وأوضح السوداني أن "التحالف الدولي وجد في العراق بناءً على طلب الحكومة وسيرحل بنفس الطلب".

وبشأن تواجد قوات أجنبية قتالية، نفى السوداني تواجد هذه القوات وما موجود في العراق فقط خبراء ومستشارين".

ولفت إلى أن "إنهاء وجود التحالف الدولي لا يعني قطع العلاقات مع دول التحالف".

وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في وقت سابق، أن موقفنا ثابت في إنهاء وجود التحالف الدولي بعد أن انتهت مبررات وجوده، وإننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلالِ اللجنة الثنائية التي شكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة.

يذكر أن وزارة الخارجية، أعلنت عن عودة المفاوضات الثنائية مع الجانب الأميركي لإنهاء مهام قوات التحالف الدولي في العراق.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في وقت سابق، إن اللجان الفرعية الثلاث المنبثقة عن اللجنة العسكرية العليا لإنهاء مهام التحالف الدولي،عقدت اجتماعاتها في بغداد، مع نظيراتها من التحالف الدولي، لمناقشة المواضيع المعدة على جداول ليتسنى إكمال متطلبات خطّة إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

وأكد رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عبد الأمير رشيد يار الله، اليوم الأحد، أن مهام التحالف الدولي تقتصر على الإسناد الجوي ولا توجد لديه أي قوات عسكرية قتالية على الأرض.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار