مستشار حكومي لـ"الغد برس": أسعار الدولار في الأسواق ستنخفض تدريجياً

4-03-2024, 20:21

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكد مستشار الشؤون المالية لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، اليوم الاثنين، أن أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية ستنخفض تدريجياً

وقال صالح في حديث لـ"الغد برس"، إن "الطلب على العملة الاجنبية لتمويل التجارة الخارجية للعراق للقطاع الاهلي والتجارة الحكومية يبلغ سنويا قرابة 60 مليار دولار".

وأضاف إن "اكثر من 95% من تجارة العراق الخارجية يتم تمويلها عن طريق منصة الامتثال وفق المعايير الدولية وعليه تتدفق السلع والبضائع الى البلاد من خلال سعر الصرف الرسمي البالغ 1320 دينار لكل دولار".

وتابع أن "التجارة الخارجية تعتمد على السوق الموازي بنسبة %5"، لافتاً الى أن "النسبة المشار لها لن تؤثر على السوق المحلي خاصة بعد انخفاض المستوى العام للاسعار الذي لا يتجاوز الـ 4 بالمئة سنويا".

وأشار الى أن "السير في السياسة النقدية والتجارية الراهنة سيوفر التقليص التدريجي بين سعري الصرف الرسمي والموازي، لاسيما بعد ان تكيف الجهاز المصرفي لقواعد التجارة الدولية وأصول تمويل التجارة الخارجية التي اخذت تصب جميعها في مصلحة استقرار الاقتصاد الوطني".

وشهدت العاصمة بغداد، اليوم الاثنين، انخفاضاً  بأسعار صرف الدولار مع إغلاق بورصتيّ الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد لتسجل 149850 ديناراً عراقياً مقابل 100 دولار.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار