الموارد: تبطين نهر المشرح باللحاف الخرساني وإنشاء شلالات فيه

8-03-2024, 16:43

+A -A
الغد برس/ بغداد
أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، اعتماد تقنية التبطين باللحاف الخرساني في نهر المرشح لحفظ مياهه من الهدر، وإنشاء شلالات ووضع إنارة على جانبي النهر.
وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "ملاكات إدارة التبطين باللحاف الخرساني التابعة الى الهيأة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل باشرت بتبطين نهر المشرح بهذه التقنية الحديثة".
ونقل البيان عن مدير إدارة التبطين مالك مدلول مطشر ان "الاعمال تضمنت تهيئة المقطع ورفع الترسبات الطينية والرهويج ومعالجة التأكلات في المقطع بالمواد الصلبة من الجلمود والسبيس وفرش الفلتر اسفل اللحاف الخرساني ومن ثم فرش اللحاف والحقن بالكونكريت C12".
وأكد "استمرار الاعمال التكميلية كلتكسية الحجرية للجانبين مع وضع محجرات وانشاء شلالات واكساء الممر بالمقرص من الاعلى وبعرض 2م ومن الجانبين ووضع انارة لاضفاء لمسة جمالية على المكان".
وأوضح أن "الغاية من استخدام تقنية اللحاف الخرساني في تبطين مشاريع الوزارة الحالية والمستقبلية لتقليل الضائعات المائية وضمان الاستخدام الأمثل للمياه والقضاء على النباتات الضارة والحد من التجاوزات وزيادة انسيابية المياه داخل مقطع النهر وتامين إيصالها الى الذنائب".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار