إثر مبادرة السوداني.. الكتلة التركمانية: الأزمة السياسية في كركوك تتجه للحل

9-03-2024, 17:23

+A -A
الغد برس/ بغداد

أكد رئيس الكتلة التركمانية النيابية أرشد الصالحي، اليوم السبت، وجود بوادر لاتفاق سياسي من أجل حل الأزمة السياسية في كركوك بناءً على مبادرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تشكيل ائتلاف إدارة كركوك.

وقال الصالحي في تصريحات تابعتها "الغد برس"، إن "العشائر التركمانية كانت قد اضطلعت بدور هام في مواجهة الأعباء والتحديات الى جانب مساهمتها الفاعلة في ترسيخ التعايش والتسامح بين جميع مكونات محافظة كركوك".

وأشار إلى "مستجدات الشأن السياسي واهمية مبادرة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في تشكيل ائتلاف ادارة كركوك لادامة زخم التفاوضات بين القوى السياسية الفائزة في المحافظة".

ولفت إلى "وجود بوادر اتفاق على أن يتم تداول منصب المحافظ ورئيس المجلس بين المكونات الثلاثة لضمان تحقيق مفهوم العمل المشترك وتخفيف أثر تراكمات السياسات السلبية الماضية الخاطئة".

وفي 21 شباط الحالي، رعى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعاً لممثلي القوى السياسية الفائزة بانتخابات مجلس محافظة كركوك، "تحت رؤية مبادرة وطنية لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة، وفق الاستحقاق العادل الذي عبرت عنه نتائج الانتخابات، ومن ثم الاتفاق على برنامج خدمي اقتصادي يتوافق مع البرنامج الحكومي الذي تعمل به الحكومة الاتحادية" وفق بيان لمكتبه الإعلامي.

وخرج المجتمعون بـ"اتفاق مبادئ من أجل المضي بتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة"، وتمخض عنه التوافق على بنود بينها 

تشكيل ائتلاف إدارة كركوك من كل القوى الفائزة في مجلس المحافظة، ويكون المظلة السياسية لها، و أن يترأس رئيس مجلس الوزراء جلسات الائتلاف لحين تنفيذ الاستحقاقات الدستورية في تشكيل الحكومة المحلية، والاتفاق على البرنامج وآليته والنظام الداخلي للائتلاف".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار