السوداني: ميناء الفاو وطريق التنمية يحظيان باهتمام إقليمي ودولي

9-03-2024, 17:50

+A -A
الغد برس/ بغداد

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، على أهمية تحقيق نهضة اقتصادية للبصرة، فيما أشار إلى أن "مشاريع ميناء الفاو وطريق التنمية التي باتت تحظى باهتمام إقليمي ودولي".

وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن الأخير "التقى محافظ البصرة ونائبيه، ورئيس مجلس المحافظة ونائبيه وأعضاء المجلس، وذلك في إطار زيارته إلى البصرة التي وصلها صباح اليوم".

ولفت رئيس الوزراء الوزراء إلى "أهمية البصرة والمزايا التي تتمتع بها على جميع الأصعدة"، مبيناً أنّ "النهوض بواقع البصرة لا يقع فقط على عاتق الحكومة المحلية وإنما هو شأن اتحادي، لأنّ تطور وازدهار البصرة مهم لكل العراقيين".

وأضاف أن "التفاهم والتعاون كفريق واحد، هو مقدمة لنجاح الحكومات المحلية"، مشدداً على "أهمية التعاون بين الوزارات والمحافظات".

وأشار إلى "أهمية الانتقال إلى الخطوة الأهم المتمثلة بالنهضة الاقتصادية للبصرة"، منوهاً بـ"مشاريع ميناء الفاو وطريق التنمية التي باتت تحظى باهتمام إقليمي ودولي، وخط (البصرة - الشلامجة) لنقل المسافرين وما يشكله من أهمية للمحافظة، ما يتطلب أن تكون كل الخطط وبرامج العمل متناسبة مع الأهمية التي تحظى بها اليوم البصرة".

وشدد رئيس الوزراء على "أهمية تعزيز فرص التربية والتعليم في عموم البلاد، حيث سيتكفل القطاع الخاص، من خلال صندوق العراق للتنمية، ببناء المدارس وصيانتها".

وتطرق إلى "التحديات الأمنية في البصرة"، مؤكداً أنّ "دعم الحكومة المحلية لرجال الأمن سيسهم في تعزيز الاستقرار الذي يمثل مؤشراً مهماً لتشجيع المستثمرين، وضرورة التواصل مع أبناء المحافظة والوقوف على مشاكلهم ومعالجتها".

وصباح اليوم، افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مصنع الدرفلة في البصرة، وهو أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب بطاقة إنتاجية (500) ألف طن سنوياً، لأنواع مختلفة من الحديد، بعد توقفه منذ عام 2003.

كما افتتح السوداني مصنعي سماد اليوريا والداب في المحافظة بعد توقفهما عن منذ سنوات، وأعيد افتتاح المصنعين بعد التعاقد مع شركتين أجنبيتين، حيث تبلغ طاقة مصنع اليوريا (1000) طن يومياً، في حين تبلغ طاقة مصنع الداب (500) ألف طن سنوياً، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار