مستشار السوداني: لا أحد يستطيع إسقاط الحكومة أو اللعب بإعدادات النظام

13-03-2024, 16:32

+A -A
الغد برس/بغداد   

أكد المستشار السياسي لرئيس الوزراء، فادي الشمري، أن الحكومة معنية بالتدخل في معالجة الأمور التي قد تخلّ بالنظام أو تمس حالة الإستقرار العام في البلاد، مشيراً الى سعي رئيس الوزراء لبناء عراق جديد برؤية تنموية شاملة.

وقال الشمري في حوار متلفز، تابعته "الغد برس"، إن "الحكومة معنية بالتدخل في معالجة الأمور التي قد تخلّ بالنظام أو ما قد يمس حالة الإستقرار العام في البلاد، ولا أحد يستطيع إسقاط الحكومة أو اللعب بإعدادات النظام"، مستدركاً أن "السيناريوهات السابقة لن تتكرر".

وأضاف إن "رئيس الوزراء قريب من جميع المكونات في البلاد واغلب القوى السياسية فيها، ويمتلك ادوات التواصل معها وهو حريص على ان يكون الحوار والتواصل وتفكيك الازمات منهج وسلوك"، معرباً عن أمله بـ"ان تنجح جهود السوداني  بلملمة البيت السني".

ولفت الى أن "الإطار التنسيقي فوّض رئيس الوزراء للمساعدة في حل أزمة القوى السياسية السنية حول اختيار رئيس مجلس النواب"، مشيراً الى أن "السوداني وفريقه يعملون على رسم خارطة حل لتقدميها للقوى السياسية المتخاصمة".

وأكمل، أن "رئيس الوزراء يفوض الوزراء الصلاحيات لكنه متابع شرس ويهتم بأدق التفاصيل"، مشيراً الى أن "الحكومة ستنجح بوضع حلول لملف كركوك خلال فترة وجيزة".

وأردف، أن "الأطراف السياسية السنية شبه متساوية في تمثيلها النيابي"، مشيراً الى أن "السوداني حريص على الفصل بين السلطات وإلتزام الجميع بالصلاحيات الدستورية"، مستدركاً أن "رئاسة البرلمان قد تحسم في شهر رمضان أو بعده".

وتابع، أن "الأكراد أذكى من أن ينسحبوا من العملية السياسية، والقرارات القضائية تعتبر اساساً في بنية الدولة ويجب احترامها"، مبيناً ان "التعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان جيد ونطمح للأكثر".

ولفت الى أن "الحكومة وجدت 1327 مشروع متوقف من 2008 إلى قبل سنة وتم إعادة العمل بـ 490 مشروع خلال السنة"، مشيراً الى أن "العراق مقبل على نهضات عمرانية في السنوات الخمس القادمة".

وأشار الى أن "حكومة السوداني تسلمت ميناء الفاو ونسبة الإنجاز فيه 29% واليوم هو اكثر من 80%".

وبين، ان "هناك إنطلاقة في الصناعات الدوائية تتناسق مع أولويات البرنامج الحكومي، ونسعى إلى بناء عراق جديد برؤية تنموية شاملة، وملامح ذلك لن يكون بعيداً".

وتطرق الى ملف التحالف الدولي، قائلاً: "نسعى لتحويل الاتفاق العسكري مع التحالف الدولي إلى شراكة، والفصائل قالت انها ستسلم السلاح بعد خروج الامريكان"

وأختتم الشمري حديثه، أننا "لن نتمسك بالشماعة السابقة (ما خلونا نشتغل) اللي يكولها خلي يكعد بالبيت".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار