واشنطن تفرض عقوبات على موقعين استيطانيين في الضفة الغربية المحتلة

14-03-2024, 17:34

+A -A
الغد برس/ متابعة

تتجه إدارة بايدن لفرض عقوبات جديدة، يوم الخميس، على موقعين استيطانيين غير قانونيين في الضفة الغربية المحتلة، تم استخدامهما كقاعدة لهجمات المستوطنين اليهود المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين، حسبما صرح ثلاثة مسؤولين أمريكيين لموقع "أكسيوس" (Axios).

ولو فرضت هذه العقوبات، ستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها فرض عقوبات أمريكية على مواقع استيطانية بأكملها، وليس فقط على أفراد. 

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تكثف فيه إدارة بايدن الضغط على تل أبيب بشأن مجموعة من القضايا، بما في ذلك عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين والدخول إلى مدينة رفح في قطاع غزة. 

وفي الفترة الممتدة بين 7 تشرين الأول و31 كانون الثاني، سجّل ما يقرب من 500 هجوم للمستوطنين اليهود ضد الفلسطينيين، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

كما ستطال العقوبات 3 مستوطنين "إسرائيليين" بسبب العنف ضد المدنيين الفلسطينيين، بحسب المسؤولين الأمريكيين. 

ومن شأن العقوبات أن تجمد الأصول التي قد يمتلكها المستوطنون الثلاثة والموقعان الاستيطانيان في الولايات المتحدة، وتمنعهم من الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة، وتمنعهم من استخدام النظام المالي الأمريكي.

عقوبات أمريكية ونتنياهو يحتجّ

في الأول من شباط، كان الرئيس جو بايدن قد وقع أمرًا تنفيذيًا يسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة تطال المستوطنين الإسرائيليين، والسياسيين والمسؤولين الحكوميين المتورطين في هجمات عنيفة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وشملت الجولة الأولى من العقوبات بموجب الأمر التنفيذي الجديد أربعة مستوطنين إسرائيليين.

وهذه الخطوة دفعت المملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا، لفرض عقوبات مماثلة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار