الزراعة: نعمل على توسيع المساحات المزروعة خلال الخطة الشتوية

15-03-2024, 20:35

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، أنها تعمل على توسيع المساحات المزروعة خلال الخطة الزراعية الشتوية، متوقعة ارتفاع معدل الإنتاج.

وقال مستشار وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي في تصريح للإعلام الرسمي تابعته "الغد برس"، إن "الحكومة أولت اهتماما خاصا بالقطاع الزراعي من خلال البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الوزراء، والمؤشرات واضحة على تطور القطاع"، مبينا، أن "الموسم الزراعي الماضي سوق إلى وزارة التجارة أكثر من 5 ملايين طن من الحنطة وهذا مؤشر بتحقيق تقدم حقيقي".

وأضاف، أن "الوزارة خلال العام الجاري توسعت في الخطة الزراعية بالاعتماد على المياه الجوفية ومنظومات الري بالرش الحديثة"، لافتا، إلى أن "هذا الاستخدام سيوسع المساحات المزروعة ويقلل من الهدر المياه ويزيد من الإنتاجية، ونتوقع أن يكون إنتاج الموسم الحالي أعلى من السابق".

وأشار، إلى أن "كميات الأمطار التي سقطت على الأراضي المزروعة غير المضمونة لمحصول الحنطة ستكون عاملا مساعدا على زيادة الإنتاج".

وبشأن مستحقات المزارعين أكد القيسي، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني صفر المستحقات المالية للفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية إذ تم دفعها بالكامل"، موضحا أن "السوداني وجه خلال الموسم الماضي بتسليم مستحقات الفلاحين خلال فترة لا تتجاوز 10 أيام، الأمر الذي أدى الى إقبال كبير على الخطة الزراعية الشتوية".

وعن خطط تطوير التصنيع الزراعي أوضح القيسي، أن "التصنيع الغذائي ركن أساسي من أركان تطوير الاقتصاد العراقي وتطوير القطاع الزراعي"، مستدركا أن "الصناعات الغذائية كنز يجب تسليط الضوء عليه واستثماره بالطريقة التي تعزز الاقتصاد العراقي".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار