الزراعة: الاراضي الزراعية المتجاوز عليها لاتتعدى 5%

3-10-2022, 18:31

+A -A
الغد برس/متابعة  

اكدت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، ان نسبة التجاوز على الاراضي الزراعية الصالحة في العراق لا تتجاوز الـ5%، مبينة ان محافظات بغداد والبصرة والموصل الاكثر تجاوزا على الاراضي الزراعية.

وقال مدير عام دائرة الأراضي الزراعية، علي حمود، في حديث للإعلام الرسمي وأطلعت عليه "الغد برس"، إن "تجريف الأراضي مشكلة أزلية والقوانين والتشريعات الزراعية تؤكد عدم التجاوز على الأراضي الزراعية والبساتين وتجريفها".

وأضاف، إن "الفراغ الحكومي في العام 2003، أدى إلى تجاوز بعض المواطنين وتجريف البساتين والأراضي في المحافظات، خاصة وأن أكثر المساحات التي تم تجريفها في المناطق ذات الكثافة السكانية في بغداد والبصرة والموصل".

ولفت إلى أن "نسبة التجاوزات مع المساحة الكلية الصالحة للزراعة لا تتعدى 5 بالمئة أو أقل من ذلك"، مبينا أن "الحكومة جادة في معالجة هذه المشاكل، إذ تم تشكيل لجان حل ومتابعة من قبل مديريات الزراعة، فضلاً عن لجنة حل في دائرة الأراضي الزراعية".

وتابع، أن "نسبة الأراضي المسترجعة تقدر بأكثر من 1 % من نسبة التجاوز البالغة 5 %"، منوهاً إلى "إعداد مسودة قانون عام 2016 ورفعها إلى البرلمان لمعالجة مشكلة تجريف الأراضي، إذ تضمن عدم تكرار موضوع التجريف مستقبلاً ومعالجة ما خلفه في السنوات السابقة".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار