نائب تركماني: الخلافات السياسية تبقي كركوك بلا محافظ والبرلمان بلا رئيس

17-03-2024, 20:50

+A -A
الغد برس/بغداد   

قال مقرر البرلمان العراقي التركماني، غريب عسكر، اليوم الاحد، إن اختيار رئيس مجلس النواب من حصة الكتل السنية ولا تزال الخلافات قائمة لغاية الآن، فيما لفت الى أن الكتل السياسية في كركوك غير متفقة على حسم منصب المحافظ بعد إجراء الانتخابات المحلية كانون الأول 2023.

وذكر عسكر في حوار متلفز، تابعته "الغد برس"، أن "اختيار رئيس مجلس النواب من حصة الكتل السنية ولدينا تفاهمات عديدة لتحديد الشخصية الاجدر لمنصب رئيس مجلس النواب".

وأضاف إن "الاستطلاعات تشير الى أن الخلافات لا تزال قائمة بين الكتل السنية لتحديد مرشح رئيس البرلمان"، مشيراً الى أن "المرشحين الخمسة الذين تم اختيارهم سابقا ما يزالون على قائمة الكتل السياسية"، مستدركاً ان "القوى السياسية اتفقت على تعديل النظام الداخلي للبرلمان باتفاق تام وكامل".

وعن أزمة كركوك، ذكر عسكر، أن "جميع الكتل في كركوك ترغب بان تكون صاحبة القرار في الحكومة المحلية".

وأضاف إن  "كركوك لها خصوصية في تشكيل الحكومة المحلية لوضعها الحساس والداخلي"، لافتاً الى أن "هناك توجه يدفع باتجاه اختيار المناصب بالحكومة المحلية للمكون التركماني ويجب منح الفرصة له في إدارة المحافظة".

واختتم عسكر حديثه بالقول، أنه "لا يوجد اي اتفاق نهائي حتى اللحظة لتشكيل حكومة كركوك المحلية، ويجب مشاركة جميع القوى في تشكيل الحكومة المحلية بكركوك للحفاظ على الاستقرار".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار