تحرك عراقي لقتل "داعش" في مخيم الهول قبل ولادته

4-10-2022, 10:18

+A -A

الغد برس/ بغداد

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الثلاثاء، عن تحرك حكومي لإنهاء ملف مخيم الهول السوري واعادة العراقيين منه، وفيما بينت أن بقاء تلك الاعداد في المخيم يعد مؤشرا خطيرا على امن البلاد، اعتبرت وجودهم في المخيم اعداد لداعش جديد وقنابل موقوتة يمكن تفجيرها في أي وقت.

وقال وكيل الوزارة كريم النوري، في تصريح تابعته "الغد برس"،  إن "إنهاء وتفكيك مخيم الهول، مسألة تهم العراق أكثر من الأطراف الدولية الأخرى، لأن له أكثر من 29 ألفا من رعاياه يسكنون المخيم، ولما له من مخاطر أمنية كبيرة".

واضاف، أن "بقاء هذه الأعداد الكبيرة في مخيم الهول يعني أننا نعد للإرهاب إعدادا كاملا، وهؤلاء سيكونون أخطر من عناصر تنظيم داعش الإرهابي، فهذا المخيم سوف ينتج جيلا إرهابيا جديدا وخطيرا، لذا فإن العراق وبعض الدول يعملون على إنهاء وجوده، وقد نجح العراق فعلا بهذا الأمر من خلال إعادة الكثير من ساكن".

وبين أن "سبب التلكؤ في إنهاء وجود مخيم الهول، هو وجود تعقيدات كثيرة وكبيرة، منها أن هذا المخيم بيد قوات قسد (السورية المعارضة)، وهناك بعض من ساكنيه ليس لديهم أي مستمسكات ثبوتية رسمية، وبعضهم لا نعرف من هم ذووهم، وهذا التدقيق يحتاج إلى وقت طويل، حتى يتم نقل من ليس له أي تهم تتعلق بالإرهاب"، لافتا إلى أن "العراق هو الدولة الوحيدة التي نجحت في هذا المجال، وما زال العمل مستمرا على نقل بعض العوائل بعد التدقيق الأمني".

ولفت إلى أن "وجود متشددين وجماعات إرهابية في مخيم الهول، يدعو إلى الإسراع في نقل من ليس لهم علاقة بالإرهاب، حتى لا يكون هناك تأثير عليهم بالفكر الداعشي، والعراق لا ينقل أي شخص عليه ملفات إرهابية، لكي يكون خطرا على المجتمع العراقي، وبقاء هؤلاء مع المتشددين والجماعات الإرهابية يعرضهم للخطر، ومخيم الهول قد يصنع لنا قنابل موقوتة يمكن تفجيرها في أي وقت".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار