بوتين يتوعّد بمحاسبة جميع المسؤولين عن "هجوم موسكو"

23-03-2024, 16:48

+A -A
الغد برس/متابعة   

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، العثور على جميع المهاجمين واعتقالهم في الهجوم على صالة الحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو والذي أسفر عن مقتل 143 شخصا على الأقل، حسبما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

وأدان الرئيس الروسي في كلمة متلفزة للأمة الحادث، قائلا إنه "عمل إرهابي همجي"وأعلن الأحد يوم حداد وطني. وقال بوتين: "أتحدث إليكم اليوم بشأن العمل الإرهابي الدموي الهمجي الذي راح ضحيته عشرات الأشخاص الأبرياء المسالمين... أعلن يوم 24 مارس (آذار) يوم حداد وطني".

وأضاف بوتين: "سنحاسب كل من يقف خلف هذه القوى (الإرهابية)"، مضيفاً "مخطط هذا الهجوم وجميع المسؤولين عنه سيعاقبون"

وأردف الرئيس الروسي: "منفذو هجوم كروكوس كانوا يتجهون للحدود الروسية الأوكرانية قبل القبض عليهم"، مؤكداً أنه "لا أحد يستطيع زعزعة أمن واستقرار روسيا".

وأعلن تنظيم داعش في بيان أصدره مساء الجمعة مسؤوليته عن الهجوم.

وقال التنظيم على تطبيق تلغرام إن مقاتليه "هاجموا تجمعاً كبيراً في محيط العاصمة الروسية موسكو"، مشيراً إلى أنهم "عادوا بعد ذلك إلى قاعدتهم".

ونفت أوكرانيا مسؤوليتها عن الهجوم. كما نفت وحدة من المقاتلين الموالين لكييف الذين كانوا قد نفذوا في الآونة الأخيرة عمليات توغل مسلحة داخل الأراضي الروسية أي مسؤولية لها.

واتهمت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية الكرملين وأجهزته الخاصة بتدبير الهجوم لإلقاء اللوم على أوكرانيا وتبرير "تصعيد" الحرب.

وأكد الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيديف أن موسكو ستقضي على القادة الأوكرانيين إذا تبين تورطهم في هذا الهجوم.

وكانت السفارة الأمريكية في روسيا قد حذرت مواطنيها، قبل أسبوعين، من أن "متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية".

وقالت ماريا زاخاروفا الجمعة: "إذا كانت لدى الولايات المتحدة أو إذا حصلت على بيانات موثوقة حول هذا الموضوع، فيجب عليها نقلها على الفور إلى الجانب الروسي".

وأعلنت السلطات الروسية في 3 مارس/ آذار أنها قضت على 6 مقاتلين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش في عملية نفذتها في إنغوشي، وهي جمهورية صغيرة في القوقاز ذات أغلبية مسلمة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار