هل يمكنك إعادة استخدام زيت القلي أكثر من مرّة؟

28-03-2024, 21:30

+A -A
الغد برس/متابعة   

اكتشف العلماء في دراسة جديدة علاقة مباشرة بين الممارسات الغذائية والاضطرابات التنكسية العصبية (اضطرابات تؤدي إلى موت الخلايا العصبية)، مسلطين الضوء على مخاطر استهلاك الزيوت المعاد تسخينها.

وفي الدراسة التي نشرها موقع "تايمز أوف إنديا" اتضح وجود صلة بين الزيوت المعاد تسخينها والسُمية العصبية، وذلك بعد تزويد الفئران بوجبات غذائية منتظمة غنية بزيوت القلي المعاد تسخينها، لتظهر أجسامها مستويات أعلى بشكل ملحوظ من السمية العصبية، التي تؤدي لاحقا إلى تلف خلايا الدماغ.

 

ما سبب الضرر؟

أشارت نتائج الدراسة إلى أن استهلاك الزيوت المعاد تسخينها يخل بتوازن محور الأمعاء والدماغ والكبد، وهو نظام اتصال عصبي حيوي أساسي في الحفاظ على التوازن الفسيولوجي.

وهذا الاضطراب، بدوره، متورط في ارتفاع مستويات الإجهاد التأكسدي والالتهابات؛ مما يؤدي إلى حالات التنكس العصبي.

ولم تكشف النتائج عن زيادة التنكس العصبي فحسب، بل كشفت أيضًا عن تغيرات كبيرة في استقلاب الدهون في الكبد، مما يشير إلى تأثير نظامي على الوظائف الفسيولوجية.

 

ماذا يحدث عند إعادة تسخين الزيت؟

وقال العلماء إن تسخين الزيت على درجات حرارة عالية يؤدي إلى حدوث تحول كيميائي، يقلل من مضادات الأكسدة الطبيعية، الذي ينتج عنه عناصر ثانوية ضارة.

وأضافوا: "أدى إعادة تسخين الزيت إلى زيادة العملية السابقة، مما زعزع استقرار تركيبة الزيت وزاد إنتاج السم مع كل استخدام لاحق.. ويؤدي هذا التحلل إلى تكوين مركبات ضارة مثل الدهون المتحولة، والأكريلاميد، والألدهيدات، والتي لها دور في الإصابة بأمراض صحية مختلفة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار