الكهرباء تفصح عن الهدف من تمديد توريد الغاز الإيراني

29-03-2024, 21:57

+A -A

الغد برس/بغداد

افصحت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، عن الهدف من تمديد اتفاق توريد الغاز الإيراني، مؤكدة أن التمديد يضمن تدفق الغاز بذروة الأحمال الصيفية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في حديث متلفز تابعته "الغد برس"، إنه "تم قبل يومين توقيع وزير الكهرباء زياد علي فاضل خلال زيارته لإيران على عقد اتفق فيه على توريد 50 م3 من الغاز يومياً لمدة 5 سنوات". 

وأوضح موسى، أنه "رغم وجود مشاريع حكومية لاستثمار الغاز إلا أن التوقيع ضروري لضمان ديمومة تدفق الغاز إلى حين تحقيق الاكتفاء الذاتي ولا يمكن تعطيل أو تأخير هكذا اتفاق خاصة وأن العراق اقترب من الصيف حيث ذروة الأحمال وحاجة توفير حاجة المحطات العاملة بالغاز". 

وأكد أن "الاتفاق تضمن بندا يؤكد فيه الجانب الإيراني الالتزام باستقرار توريد الكميات التي يحتاجها العراق في ذروة الأحمال". 

ولفت إلى إن "إكمال مشاريع استثمار الغاز يحتاج لفترات وسقوف زمنية تقول وزارة النفط إنها تتطلب ما بين 3-5 سنوات وهناك عقود لاستثمار الغاز المصاحب في التوليد وأخرى لرفع قدرات المنظومة وهذه كلها بحاجة إلى وقت لتكتمل".

وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد أعلنت في وقت سابق، عن توقيع عقد مع شركة إيرانية لتوريد الغاز لمدة خمس سنوات.

ووقع العراق والأردن في 11 فبراير الماضي في العاصمة عمان، وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية بقدرة 40 ميغاواط في المرحلة الأولى.

ويعتمد العراق بشكل كبير على الغاز الإيراني المستورد لحوالي ثلث إنتاجه من الكهرباء، وذلك لتزويد محطات الطاقة الحرارية بالوقود في المقام الأول.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار