وزير الموارد: الوضع المائي خلال الموسم الصيفي المقبل "مطمئن"

2-04-2024, 09:06

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، الثلاثاء، أن الأهوار تجاوزت خطر الجفاف للموسم الحالي، بعد بلوغ نسب غمرها 50 بالمئة، مبيناً أن وضع البلاد المائي خلال الموسم الصيفي المقبل سيكون "مطمئناً".

وقال عبد الله، إن "وزارته تعتزم تنفيذ وإتمام 16 مشروعاً حكومياً متلكئاً خلال العام الحالي، ضمن 26، كانت قد أنجزت في وقت سابق عشرة منها، فضلاً عن تنفيذ حزمة أخرى منها جديدة خلال 2024"، حسبما نقلت صحيفة "الصباح" الرسمية.

وأضاف أن "المشاريع المتلكئة كان قد أحيل البعض منها إلى مقاولين بذمتهم غرامات تأخيرية وستتم معالجتها ضمن القانون، بينما البعض الأخر يتضمن مشاريع لاستصلاح 100 ألف دونم من الأراضي بشكل سنوي، وضمن أقضية الحسينية في بغداد، وبني حسن في الديوانية، إضافة إلى مشروع آخر ضمن كربلاء المقدسة".

وتابع أن "المشاريع الأخرى تتضمن شبكات للمبازل الحقلية باعتماد الأنابيب المثقبة المغطاة في أيمن الزهراء (الكمالية) وقناة الحسينية في بغداد، إضافة إلى مشاريع مبازل مجمعة، وأخرى فرعية وتحويلها إلى أنابيب بدلاً من المكشوفة، فضلاً عن استصلاح الأراضي في المناطق الصحراوية باستخدام تقانات الري بالرش".

وبشأن نسب غمر الأهوار الجارية حالياً، أوضح أنها "بلغت 30 إلى 50 بالمئة ضمن بعض المناطق وهي قابلة للزيادة وفق المعطيات المناخية من أجل توفير الاستقرار لمربي الجاموس وصيادي الأسماك والطيور"، مشيراً إلى "مساعي الوزارة الحثيثة للمحافظة على نسب غمر مقبولة خلال مواسم الشح".

وأكد وزير الموارد المائية، أن "وضع البلاد المائي خلال الموسم الصيفي المقبل، سيكون مطمئناً على خلفية التحسن المستمر لكمية الخزين بسبب غزارة الأمطار والسيول إضافة إلى ما سيجنيه العراق من ذوبان الثلوج خلال الشهرين المقبلين".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار