الذهب يسجل ارتفاعاً قياسياً مع تصاعد مخاوف التضخم الأميركية

3-04-2024, 19:10

+A -A
الغد برس/متابعة   

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها القياسي اليوم الأربعاء، حيث عززت المخاوف بشأن الضغوط التضخمية الطلب على السبائك بوصفها ملاذاً آمناً، حيث تجاهل المتداولون الشكوك حول خفض وشيك لأسعار الفائدة الأميركية وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.
وكان سعر الذهب الفوري مرتفعاً بنسبة 0.2 في المائة عند 2.283.76 ألف دولار للأوقية، اعتباراً من الساعة 06:02 (بتوقيت غرينتش)، وسجل أعلى مستوى قياسي له على الإطلاق عند 2.288.09 ألف دولار في وقت سابق من الجلسة. وحققت السبائك مستويات قياسية جديدة على التوالي منذ يوم الخميس، وفق «رويترز».
وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 1 في المائة إلى 2.304.20 ألف دولار.
وقال المحلل الفني الأول في «سيتي إندكس»، مات سيمبسون: «يستمر الذهب في تلقي تدفقات الملاذات الآمنة مع استمرار أوكرانيا في مهاجمة البنية التحتية النفطية الروسية، لدرجة أنه يتجاهل ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية واحتمالات عدم خفض الفيدرالي الأميركي للأسعار في يونيو (حزيران)».
وقال صانعو السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء، إنهم يعتقدون أنه سيكون من «المعقول» خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام حتى مع قيام البيانات الاقتصادية القوية الأخيرة بزراعة شكوك المستثمرين حول هذه النتيجة.
وأظهرت البيانات هذا الأسبوع أن التصنيع الأميركي انتعش بشكل غير متوقع، مع ارتفاع أسعار المواد الخام مما أثار المخاوف من احتمال عودة التضخم.
وقال سيمبسون: «مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية بشكل عام، فإن هذا يثير مخاطر جولة أخرى من التضخم، لذلك ربما يقوم المستثمرون بالتحوط ضد التضخم».
وارتفع الذهب، الذي يُستخدم تحوطاً ضد التضخم وملاذاً آمناً خلال أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي، بأكثر من 10.8 في المائة حتى الآن هذا العام، وهو مُقبل على ارتفاع يومي سابع على التوالي.
وقال المحلل في «ماريكس»، إدوارد مير: «في الوقت الحالي، يرى الذهب أن التضخم عامل مؤثر أكثر من أسعار الفائدة، ويأتي جزء من الزخم أيضاً من المضاربين وصناديق التحوط وصناديق السلع التي تبدأ بشراء الذهب كلما أعطتها أنظمة التداول الكمي إشارات».
كما ارتفع سعر الفضة الفورية بنسبة 1 في المائة إلى 26.36 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.9 في المائة إلى 926.80 دولار، وكان البلاديوم مرتفعاً بنسبة 0.8 في المائة عند 1.011.62 ألف دولار.
وقال المحللون إن ارتفاع الذهب الحاد لا يفعل شيئاً لإعادة إشعال الحماس لمجوهرات البلاتين في آسيا.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار