احذر عواقب ارتفاع مستوى الصوديوم بجسمك!

4-04-2024, 17:50

+A -A

الغد برس/ متابعة

حذرت الدكتورة الروسية أولغا أولانكينا أنه على الرغم من أنه يوجد في جسم الإنسان البالغ السليم حوالى 100 غرام من عنصر الصوديوم الضروري لعمل العديد من الأعضاء والأجهزة إلّا ان زيادته تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

والصوديوم عنصر مهم للحفاظ على توازن الماء والأملاح. ويتحكم بكمية الدم، ما يحافظ على استقرار مستوى ضغط الدم؛ وهو ضروري لنقل النبضات الكهربائية بين الخلايا العصبية والعضلات، ما يسمح للإنسان بالتحرك. وهو يساعد على توصيل العناصر المغذية إلى الخلايا وإزالة نواتج العملية الأيضية إلى خارج غشاء الخلية، ويتحكم في التوازن الحمضي القاعدي. كما يساعد على امتصاص العناصر المغذية من الطعام ويحافظ على المستوى الضروري من الكالسيوم في العظام. وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار روسيا اليوم عن صحيفة إزفيستيا المحلية.

وأوضحت الدكتورة الروسية ان الجسم لا يستطيع أن يعمل بصورة طبيعية عند نقص هذا العنصر، ولكن نادرا ما يواجه الأشخاص المعاصرون نقص الصوديوم. لأنه على العكس من ذلك يستهلك الإنسان كمية زائدة من الصوديوم الموجود في ملح الطعام العادي. لذلك تؤدي إضافة الكثير من الملح إلى الطعام وتناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، إلى مشكلات صحية خطيرة. كما يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم لانحباس السوائل في الجسم، حيث ان غراما واحدا منه يحبس في الجسم حوالى كوب واحد من الماء، ما يؤدي إلى الوذمة والتورم. مضيفة يزداد الشعور بالعطش مع زيادة الصوديوم في الجسم، ويتكرر التبول، حيث بهذه الطريقة يتخلص الجسم من فائض هذا العنصر. ويشكل هذا ضغطا إضافيا على الكلى ويزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى». موكدة أن البول، لا يتخلص من الصوديوم فقط من الجسم، ولكن من عناصر المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم المهمة.

وخلصت أولانكينا الى القول ان الصوديوم الزائد يسبب مشكلات في القلب والأوعية الدموية. فوفقا لمنظمة الصحة العالمية، الصوديوم الزائد هو أحد أسباب ارتفاع مستوى ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تقضي على حياة 1.89 مليون شخص في السنة. لذلك ينصح خبراء المنظمة بعدم تناول أكثر من 2000 ملغم صوديوم في اليوم (أقل من ملعقة ملح صغيرة).

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار