"الاتفاق الاخير لا يكفي" حزب بارزاني: يجب تعديل قانون الموازنة

4-04-2024, 19:40

+A -A
الغد برس/بغداد   

أعربت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية، فيان صبري، اليوم الخميس، عن سعادة كتلة الحزب وشعب كردستان بالاتفاق الجديد المبرم بين أربيل وبغداد، مشددةً على ضرورة تعديل قانون الموازنة الاتحادية.

وقالت فيان صبري في حوار متلفز، تابعته "الغد برس"، إننا "في كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وباعتبارنا ممثلين لشعب كردستان، نشعر بسعادة بالغة إزاء الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، إذْ تمثّلت مطالبنا بضرورة تمويل رواتب الموظفين في وقتها المحدد".

وأضافت، إن  "الاتفاق أسعدنا كشعب كردستان، كما بيّن إرادة حكومة إقليم كردستان في معالجة هذه القضية"، مشددةً على "أهمية تعديل قانون الموازنة الاتحادية".

وتابعت، أننا "إذا تمكنا من فصل رواتب موظفي إقليم كردستان عن النفقات الفعلية وتضمينها ضمن النفقات السيادية، فبالتأكيد سيكون الأمر جيداً للغاية، لذا، يجب حسم مسألة تعديل قانون الموازنة بعد عيد الفطر".

وأكدت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية، على "أهمية تعاون جميع الكتل الكردستانية في مجلس النواب، من أجل ضمان صرف رواتب موظفي إقليم كوردستان في الوقت المحدد".

وأردفت صبري أن "الدستور لا يشير إلى إرسال الحكومة الاتحادية للرواتب إلى إقليم كردستان، بل ينص الدستور على ضرورة إرسال حصة إقليم كردستان، أي يجب تحويل جزء من إيرادات الحكومة الاتحادية إلى الإقليم".

وأشارت إلى أن "الحكومة الاتحادية قامت بقطع العديد من الحصص الأخرى لإقليم كردستان"، مستدركة،: "على سبيل المثال، هناك ميزانية سنوية تسمى (ميزانية الطوارئ)، حيث يحق لنا أيضاً الحصول عليها، خصوصاً أنه كان ينبغي تعويض ضحايا السيول وحادث حريق سوق (چەلێ) في دهوك".

وأكدت فيان صبري "ضرورة أن يكون لدى كل موظف حساب مصرفي"، مشيرة إلى أن "مشروعي (حسابي والتوطين) يُمثلان عملية واحدة، وأن تكلفة (حسابي) قليلة للغاية، كما أن المصارف المشاركة في مشروع أخذت الموافقة من البنك المركزي العراقي".

يذكر أن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، أكد يوم أمس، توصله الى حل مناسب لمسألة تخصيص رواتب الموظفين في الاقليم، مقدماً شكره لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار