حزب بارزاني يطالب بحسم عاجل لـ "ملف" الكرد الفيليين

5-04-2024, 20:20

+A -A
الغد برس/بغداد
دعت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية، اليوم الجمعة، الحكومة العراقية، إلى إعادة جميع حقوق الكرد الفيليين من أموال وممتلكات سلبها النظام البائد، من أجل تعويضهم عن الجرائم التي حصلت معهم ومنحهم الجنسية العراقية.
وقالت الكتلة، في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه: "نستذكر مناسبة اليمة، وفاجعة كبيرة أخرى، وهي الذكرى الرابعة والأربعين لجريمة الإبادة الجماعية لالاف من الكرد الفيليين على أيدي أزلام النظام البائد، باقترافه جريمة وحشية ضدهم، تمثلت بالقتل والاعتقال والتهجير والتنكيل بهم وتغييبهم واسقاط الجنسية عنهم ومصادرة أموالهم وكل ما يملكون، لا لشيء، ألا لكونهم كوردا ناصروا وساندوا ثورة شعب كردستان ضد هذا النظام الدموي البغيض".
وأضافت أن "هذه المناسبة، تدعونا مرة اخرى ومثل كل مرة، الى مطالبة الحكومة الاتحادية، باعادة جميع حقوق الكرد الفيليين من أموال وممتلكات وتعويضهم من جميع النواحي وإعادة الاعتبار لهم ومنحهم الجنسية العراقية، التي سلبت منهم عنوة وبهتانا ورغما عنهم".
ولفتت إلى أن "جريمة ابادة الكرد الفيليين، ليست بعيدة عن  الجرائم التي ارتكبها نفس النظام، بحق باقي شعب كردستان وعلى نفس النهج الدموي ونمط القتل والتدمير والتهجير والتغييب والذي كان السمة الأبرز للنظام".
وبيّنت أن "هذه الجرائم الوحشية، تدعونا جميعاً، الى ضمان عدم تكرارها ومنع أية جهة كانت،  تريد وتحاول أن تعيدها وبأي صورة وبأي شكل من أشكال الإبادة الجماعية، طوبى لشهداء الكرد الفيليين الخالدين وشهداء كردستان وجميع شهداء العراق".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار