النقل: الربط السككي سيسهم في تعزيز القطاع السياحي بين العراق وإيران

6-04-2024, 21:37

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكدت وزارة النقل، اليوم السبت، أن مشروع الربط السككي بصرة ـ شلامجة سيسهم بشكل كبير في تعزيز القطاع السياحي بين العراق وإيران.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، ترأس على رأس وفد فني وزاري، زيارة إلى إيران لحسم متعلقات مشروع الربط السككي لنقل المسافرين والزائرين بين البصرة والشلامجة".

وأضاف البيان، ان "الوزير ترأس وفدا وزاريا فنيا إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية لبحث تفاصيل مشروع الربط السككي بصرة ـ شلامجة لنقل المسافرين والزائرين بين البلدين"، مبينا أن "الفريق الفني ضمّ كلا من مدير عام الدائرة الفنية سلمان البهادلي ومدير عام السكك الحديد يونس خالد جواد الكعبي، وبحضور ممثل عن وزارة الخارجية العراقية، دشن جولة مباحثات تمهيدية مع وكيل وزارة النقل الإيراني مدير عام السكك الحديد ميعاد صالحي، لبحث القضايا الفنية الخاصة بالمشروع".

واشار البيان، إلى أن "السعداوي ترأس إلى جانب وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني السيد مهرداد بذرباش، اجتماعا موسعا بين الفريقين الفنيين العراقي والإيراني، اللذين بحثا المتعلقات الفنية للمشروع، بحضور السفير العراقي لدى طهران نصير عبد المحسن".

وقال السعداوي وفقا للبيان، إن "المشروع يحظى باهتمام البلدين، كونه يشكل وسيلة نقل مهمة وآمنة للزائرين والمسافرين لا سيما في أيام الزيارات الدينية المليونية"، مؤكدا أن "المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز القطاع السياحي بين البلدين، وبشكل خاص السياحة الدينية، كما سيختصر مدة السفر وسيكون أكثر أمانا للمسافرين، فضلا عن انخفاض كلفة السفر من خلاله".

وتابع البيان، أن "الاجتماع استعرض مستجدات المشروع والدراسات والتصاميم الخاصة بتنفيذ الخط، كما ناقش مواصفات الشركات التي ستتولى تنفيذ المشروع بما يخدم مصلحة البلدين".

واشار البيان الى ان "مدير عام النقل البحري أحمد جاسم الاسدي، بحث خلال الاجتماع سبل تنشيط حركة نقل المسافرين والزائرين بين البلدين، عبر الممرات البحرية والنهرية".

يذكر أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وضع في 2 أيلول 2023، الحجر الأساس لمشروع الربط السككي (البصرة - شلامجة) الذي يبلغ طول مساره 36 كيلومتراً لنقل المسافرين والزائرين بين العراق وإيران.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار