النفط: صادرات العراق لن تتأثر بقرار اوبك

5-10-2022, 20:36

+A -A
الغد برس/بغداد  

اكد وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الاربعاء، ان صادرات العراق النفطية لن تتأثر  بقرار اوبط بخفض الانتاج النفطي.

وذكرت وزارة النفط في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أن " عبد الجبار حضر الاجتماع الخامس والأربعون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، والاجتماع الوزاري الثالث والثلاثون لمجموعة (أوبك بلس)، الذي عقد  في مقر الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بالعاصمة النمساوية، فيينا".

وأضافت إن "الاجتماع الوزاري بحث التطورات والتحديات التي تواجه السوق النفطية، والاثار المترتبة على ذلك خصوصاً بعد تراجع  اسعار النفط في الآونة الاخيرة وعدم استقرار الاسواق النفطية ".

وقال عبد الجبار وفقا للبيان، إن "الاجتماع الوزاري يسعى ويهدف الى تحقيق مزيد من الاستقرار والثبات على المدى البعيد"، مشيراً إلى "المكاسب التي حققتها مجموعة أوبك بلس في الوصول إلى استقرار وتوازن لأسواق النفط ، والمحافظة عليه، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على اقتصاديات الدول المنتجة ومنها العراق".

واعتبر عبد الجبار قرار خفض الانتاج "منسجماً  مع السياسة  الحكيمة التي انتهجتها اوبك بلس خلال السنوات الماضية والمتمثلة في الاستباقية بالاجراءات الاحترازية  لمواجهة تقلبات السوق النفطية "، مبينا ان "القرر خفض الإنتاج الإجمالي بمعدل  2 مليون برميل في اليوم، بمساهمة   جميع الدول المنتجة في اوبك بلاس، وبحسب مستويات الإنتاج المطلوبة لكل منها ، اعتباراً  من شهر تشرين الثاني 2022".

وأشار إلى ان "القرار يهدف  الى  حماية اسواق النفط من  الاثار السلبية نتيجة الظروف والتحديات التي تواجه الاسواق العالمية"، مبينا ان "العراق  يهدف للمحافظة على مستوى إنتاجه المرجعي الذي حدد باتفاق الدول الأعضاء في 2021.".

واكد عبد الجبار أن "صادرات العراق، لن تتأثر بهذا الخفض، نتيجة  إدارة الاستهلاك الداخلي و بما ينسجم مع قرار خفض الانتاج، حفاظاً  على القدرات التصديرية الحالية"، مبدياً امله في ان "يعود القرار بمزيد من الاستقرار والتوازن للأسواق النفطية العالمية، وللاقتصاد الوطني".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار